رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال المغرب.. معهد الجيوفيزياء المغربي: نتوقع استمرار الهزات الارتدادية لأشهر

نشر
زلزال
زلزال

أعلن معهد الجيوفيزياء المغربي، رصد 10 هزات محسوسة ومئات غير محسوسة منذ يوم الزلزال، ذلك خلال الفترة الأخيرة منذ تأثر المغرب بالزلزل المدمر الذي ضرب جنوب غرب البلاد الجمعة الماضية.

زلزال المغرب المدمر

وأوضح مدير معهد الجيوفيزياء المغربي، ناصر جبور، أن هناك توقعات باستمرار الهزات الارتدادية على المغرب تستمر لأشهر، مؤكدًا أن على سكان المناطق التي هدمت مبانيها بشكل كامل عدم العودة إليها مطلقا، مناشداً السلطات لتقييم إمكانية إعادة إعمارها من الأصل.

 

تأتي هذه التطورات بينما تسابق فرق الإنقاذ الزمن بحثاً عن ناجين تحت الأنقاض، وذلك مع ارتفاع حصيلة أعنف زلزال ضرب المغرب منذ قرن.

 

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب مساء الجمعة الماضية، إلى 2497،  حسبما أفادت الداخلية المغربية.

ضحايا زلزال المغرب المدمر

 

كشفت وزارة الداخلية المغربية عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال في إقليم الحوز إلى 1452، 764 بإقليم تارودانت، و202 بإقليم شيشاوة، و18 بعمالة مراكش.

أفادت وزارة الداخلية المغربية، بارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر، الذي هز البلاد يوم الجمعة، إلى 2497 قتيلا وصل عدد الجرحى لـ2476".

 

المغرب يُنشئ صندوقًا خاصًا لمساعدة المُتضررين من الزلزال

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، "مصطفى بايتاس"، إحداث صندوق خاص لمعالجة الآثار المترتبة عن الزلزال، واتخاذ التدابير العاجلة لمساعدة السكان والمناطق المتضررة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين.

 

أعلن مراسل قناة (العربية)، أن القوات المسلحة في المغرب تتابع عمليات الإنقاذ في إقليم الحوز الذي تعرض لزلزال فجر السبت الماضي، جاء ذلك في نبأ عاجل لـ "العربية".

 

يُواصل "الجيش المغربي"، البحث عن ناجين من الزلزال تحت الأنقاض، ونشرت وسائل إعلام مغربية، اليوم الاثنين، شريط فيديو لاستمرار عمليات البحث في البلاد لإنقاذ ضحايا الزلزال المُدمّر.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأسبانية، اليوم الأحد، عن إرسال أسبانيا فرق إنقاذ ومساعدات إلى المغرب للمساعدة في إزالة أنقاض الزلزال المدمر وإنقاذ المواطنين.

الهلال الأحمر المغربي 

على جانب آخر، أعلن مدير الهلال الأحمر في مراكش، محمد النص، أن فرق الإنقاذ مستمرة بأعمالها لإنقاذ السكان المنكوبين تحت أنقاض الزلزال في المغرب.

وأضاف مدير الهلال الأحمر في مراكش، أن القوات المسلحة الملكية المغربية وعناصر الوقاية المدنية والمتطوعون مستمرون بأعمال الإغاثة.