رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال المغرب.. القوات المسلحة تتابع عمليات الإنقاذ في إقليم الحوز

نشر
عمليات الإنقاذ
عمليات الإنقاذ

أعلن مراسل قناة (العربية)، أن القوات المسلحة في المغرب تتابع عمليات الإنقاذ في إقليم الحوز الذي تعرض لزلزال فجر السبت الماضي، جاء ذلك في نبأ عاجل لـ "العربية".

يُواصل "الجيش المغربي"، البحث عن ناجين من الزلزال تحت الأنقاض، ونشرت وسائل إعلام مغربية، اليوم الاثنين، شريط فيديو لاستمرار عمليات البحث في البلاد لإنقاذ ضحايا الزلزال المُدمّر.

 

المغرب يُنشئ صندوقًا خاصًا لمساعدة المُتضررين من الزلزال

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، "مصطفى بايتاس"، إحداث صندوق خاص لمعالجة الآثار المترتبة عن الزلزال، واتخاذ التدابير العاجلة لمساعدة السكان والمناطق المتضررة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين.

وقال بايتاس: "هذا الصندوق الاستثنائي قد أعلن عنه بعد الاجتماع الحكومي، اليوم الأحد، المنعقد عن بعد الساعة الـ5 مساء، في سبيل "تلقي المساهمات التطوعية الخاصة والعمومية والمواطنين، لتحمل عمليات النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة التأهيل، ودعم المنازل المتضررة".

 

وأضاف أن "مختلف المصالح المدنية والعسكرية والمصالح الطبية المدنية والعسكرية عملت، بتعليمات ملكية سامية، منذ اللحظات الأولى للزلزال، على التدخل السريع الناجع والفعال لمساعدة المتضررين وانتشال جثامين الشهداء".

وشدد على أن العمل الميداني مستمر لتقديم كل المجهودات لاستمرار عملية الإغاثة، وتقديم كل أعمال الدعم والإغاثة للمتضررين.

 

أعلنت وزارة الداخلية في المغرب، الأحد، أن حصيلة ضحايا الزلزال في المغرب ارتفعت إلى 2122 قتيلًا و2059 مصابًا بينهم 1404 حالات حرجة.

 

وزارة داخلية المغرب

وقالت وزارة الداخلية المغربية وفقا للتليفزيون الرسمي المغربي، إن حصيلة قتلى الزلزال المدمر في إقليم الحوز ترتفع إلى 1351.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأسبانية، اليوم الأحد، عن إرسال أسبانيا فرق إنقاذ ومساعدات إلى المغرب للمساعدة في إزالة أنقاض الزلزال المدمر وإنقاذ المواطنين.

الهلال الأحمر المغربي 

على جانب آخر، أعلن مدير الهلال الأحمر في مراكش، محمد النص، أن فرق الإنقاذ مستمرة بأعمالها لإنقاذ السكان المنكوبين تحت أنقاض الزلزال في المغرب.

وأضاف مدير الهلال الأحمر في مراكش، أن القوات المسلحة الملكية المغربية وعناصر الوقاية المدنية والمتطوعون مستمرون بأعمال الإغاثة.

 

وأدى الزلزال الذي ضرب المغرب في وقت متأخر من الجمعة الماضية إلى مقتل أكثر من 2000 شخص، وهو عدد من المتوقع أن يرتفع مع سعي رجال الإنقاذ جاهدين للوصول إلى بعض المناطق الريفية والجبلية.