رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. كواليس مُحادثات "حميدتي" مع مُنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

نشر
حميدتي
حميدتي

كشف قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، كواليس المحادثات التي دارت بينه وبين منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم الاثنين.

وقال دقلو إنه ناقش اليوم مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الأوضاع الإنسانية التي خلفتها الحرب بالبلاد، والعمل على مقابلة الاحتياجات الإنسانية للمدنيين، وتعزيز التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف من أجل تسهيل انسياب وصول المساعدات للمحتاجين.

وذكر أنه استمع إلى شرح مفصل من مارتن غريفيث حول الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتخفيف المعاناة عن السودانيين وحجم المساعدات المتدفقة.

وأفاد دقلو بأنه أكد الاستعداد التام لتقديم كافة التسهيلات الممكنة من أجل إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها، والتنسيق مع كافة الأطراف المعنية لحماية وتأمين المساعدات، وتيسير مهام العاملين في الحقل الإنساني.

وشدد على أنهم لن يدخروا جهدا في سبيل تخفيف المعاناة عن الشعب السوداني.

وأوضح أن قوات الدعم السريع وكذلك الوكالة الإنسانية التي أنشأوها ستعمل على تنسيق جهود الإغاثة لخدمة المواطنين في جميع أنحاء البلاد لا سيما في مناطق سيطرتهم.

وفي نهاية شهر أغسطس، حذرت الأمم المتحدة من أن الحرب والجوع يهددان بـ"تدمير" السودان بالكامل في ظل المعارك العنيفة الجارية مذ 15 أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وصرح منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، بأن "الحرب في السودان تثير وضعا طارئا إنسانيا له أبعاد هائلة".

وأكد أن هذا النزاع الذي يتسع مع ما يخلفه من جوع وأمراض ونزوح سكاني، بات يهدد بالإطاحة بالبلاد بكاملها.

الجيش السوداني يُعلن مقتل 30 من "الدعم السريع" في اشتباكات شمال دارفور

أعلن "الجيش السوداني"، مقتل 30 من قوات الدعم السريع في اشتباكات بين الجانبين في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.

وقال الجيش في بيان: إن قواته في الفاشر اشتبكت مع قوات الدعم السريع وتمكنت من "دحرها وتكبيدها خسائر بلغت 30 قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى واستلام عدد من العربات القتالية".

خسائر كبيرة

وأضاف البيان أن ميليشيا الدعم حاولت مجددا الهجوم على سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة العسكرية في الخرطوم، لكن قوات الجيش كبدتها "خسائر كبيرة".

وفي وقت سابق، أعلنت قوات الدعم السريع أنها ستشكل لجنة مشتركة مع جميع الأطراف، بما في ذلك "حركات الكفاح المسلح"، للتنسيق حول ملف المساعدات الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتها بالبلاد.

ومُنذ 15 أبريل، حصد النزاع بين الحليفين السابقين "زهاء 7500" قتيل، وفق ما أفادت منظمة "أكليد" غير الحكومية التي ترجح، كما غيرها من المصادر الطبية والميدانية، أن تكون الحصيلة الفعلية أعلى من ذلك.

وتركزت المعارك في الخرطوم ومحيطها، وإقليم دارفور في غرب البلاد حيث أفاد شهود السبت عن معارك إضافية بين الجيش وقوات الدعم عند أطراف مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.