رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف| مأساة السودان.. أرقام تكشف المصير

نشر
الأمصار

أزمات كبرى منذ بداية حرب السودان  الحرب 4 إبريل 2023، ومما تسبب في نزوح الكثير من الشعب السوداني إلى مناطق أخرى داخل السودان والبلاد المجاورة مثل مصر وتشاد، ومنذ بداية الحرب عاشت السودان لاحظت مأساوية كانت سببًا في معاناة الشعب السوداني.

حرب السودان أزمات كبرى

مأساة السودان.. أرقام تكشف المصير 

بدأت الحرب في السودان 4 إبريل 2023

4.8 مليون مواطن سوداني نزحوا داخل السودان وخارجه

2 مليون نزحوا إلى البلدان المجاورة

2 مليون طفل تركوا منازلهم منذ النزاع

700 طفل ينزح في كل ساعة

3046 حالة يشتبه في إصابتها بالحصبة

72.3 % من النازحين هم في الأصل من سكان الخرطوم

الميليشيا تصر على استخدام الأطفال وقودًا في حربها

اتهامات ضد قوات الدعم السريع ارتكبت عمليات قتل جماعي بدوافع عرقية

ومن جانبها، حذرت منظمات دولية من أن الأوضاع في السودان تخرج عن السيطرة، فيما يهدد القتال ملايين الأطفال بالجوع. 

وبعد أربعة شهور من القتال تسببت الحرب في فرار أكثر من مليون سوداني من أماكن سكناهم وبات يخشى من حرب أهلية طويلة.

 لاجئو السودان يتجاوزون المليون

ومن جانبها، أكدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن ما يربو على مليون شخص فروا من السودان إلى الدول المجاورة، فيما يعاني السكان في الداخل من نفاد الغذاء ويموت بعضهم بسبب غياب الرعاية الصحية بعد أربعة أشهر من اندلاع الصراع.

ومنذ 15 أبريل الماضي، بدء الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما ألحق الدمار بالعاصمة الخرطوم وتسبب في وقوع هجمات بدوافع عرقية في دارفور، وهو ما يهدد بإدخال السودان في حرب أهلية طويلة الأمد وبزعزعة استقرار المنطقة.

وقالت وكالات الأمم المتحدة في بيان مشترك "الوقت ينفد أمام المزارعين لزراعة المحاصيل التي ستطعمهم هم وجيرانهم. الإمدادات الطبية شحيحة. الوضع يخرج عن السيطرة".

 

ومن جانب أخر، قالت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد، إنَّ جرائم حرب واسعة النطاق تُرتكب في السودان، في الوقت الذي يجتاح فيه النزاع بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية البلاد.

وبحسب التقرير، الذي يحمل عنوان "جاء الموت إلى بيتنا: جرائم الحرب ومعاناة المدنيين في السودان"، فأن الخسائر الجماعية في صفوف المدنيين في الهجمات المتعمدة والعشوائية التي تشنها الأطراف المتحاربة. كما يفصّل التقرير العنف الجنسي ضد النساء والفتيات، والهجمات المستهدفة على الأعيان المدنية مثل المستشفيات والكنائس، وأعمال النهب على نطاق واسع.