رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر ترسل طائرة مساعدات إغاثية إلى متضرري الزلزال في المغرب

نشر
مساعدات قطر الى المغرب
مساعدات قطر الى المغرب

أعلنت دولة قطر، عن ارسال عدد من المساعدات الإغاثية إلى دولة المغرب الشقيقة، وذلك على خلفية الزلزال الذي ضرب جنوب غرب المغرب ليلة أول أمس الجمعة، وتسبب في الآف حالات الإصابة والوفيات.

مساعدات قطر الى المغرب

واوضح وزير الداخلية القطري الشيخ خليفة بن حمد، اليوم الأحد، عن انطلاق طائرة المساعدات الإغاثية المتجه إلى المغرب، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب الجمعة.

 

ونشر وزير الداخلية القطري تغريدة علي موقع إكس كتب فيها: "تنفيذًا لتوجيهات الأمير تميم، وانطلاقًا مِن واجب الأُخوّة.. غادرَ رجال فريق البحث والإنقاذ بقوّة “لخويا” أرض الوطن مُتّجهين بحفظ الله إلى المغرب الشقيق".

 

واضاف وزير داخلية قطر، أن ذلك يأتي للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ وتوزيع المساعدات الإغاثية العاجلة للتخفيف عن الأشقّاء.

 

كواليس الزلزال المدمر.. أرقام ضخمة للضحايا وحداد في المملكة

 

 

الأمصار
الزلزال 

 

أعلن ملك المغرب محمد السادس، الحداد الوطني ثلاثة أيام على أرواح ضحايا زلزال المغرب المدمر، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ.

الخسائر البشرية

هذا وارتفعت حصيلة قتلى زلزال المغرب المدمر الذي ضرب المغرب ليل الجمعة إلى 2000 قتيل على الأقل، وفقاً لوزارة الداخلية المغربية.

كما ارتفعت حصيلة الجرحى إلى 2059 جريحا بسبب زلزال المغرب المدمر وتم إحصاء أكثر من نصف الضحايا في إقليم الحوز الجبلي جنوب مراكش.

وأصدر الديوان الملكي المغربي بيانا نشرته وكالة الأنباء الرسمية أشار إلى تعليمات أصدرها محمد السادس، إثر ترؤسه جلسة عمل خصصت لبحث الوضع ﻓﻲ أعقاب الزلزال المدمر.

وقال الديوان الملكي المغربي إن الملك أعطى تعليماته بهدف مواصلة كافة أعمال الإنقاذ بشكل عاجل على الصعيد الميداني، وشملت التعليمات أيضا وضع برنامج مستعجل يهدف لتقديم الدعم اللازم وإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة في أقرب وقت، التكفل برعاية الأيتام ومن هم في وضع صعب وهش، وتوفير المأوى والتغذية وكافة الاجتياجات الأساسية للمتضررين، والاستئناف الفوري للأنشطة الاقتصادية ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ.

 

قال مرصد الزلازل الأورومتوسطي، صباح اليوم الأحد، أنه تم تسجيل هزة أرضية جديدة بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر على بعد 77 كم جنوب غرب مراكش.

 

وكانت قد اختفت عدة قرى واقعة في محيط مركز الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ليل الجمعة نهائيا، حيث باتت معظمها خالية من البشر والحياة بعدما تحولت إلى ركام جراء التداعيات الجسيمة الناجمة عن الهزة الأرضية.