رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: وفاة الأميرة سارة بنت سعد بن عبدالعزيز آل سعود

نشر
الأمصار

أعلن الديوان الملكي في المملكة السعودية اليوم وفاة الأميرة سارة بنت سعد بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وجاء "بيان من الديوان الملكى" كالتالى: 

انتقلت إلى رحمة الله تعالى الأميرة سارة بنت سعد بن محمد بن عبد العزيز آل سعود بن فيصل آل سعود، وسيصلى عليها ـ إن شاء الله ـ يوم غدٍ الأحد الموافق 25 / 2 / 1445 هـ، بعد صلاة المغرب في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.

وفي سياق آخر أشارت الحسابات الفلكية السعودية إلى أن القمر سيصل منزلة الأقتران لشهر ربيع الأول يوم الجمعة 30 صفر 1445 الموافق 15 سبتمبر 2023 عند الساعة 04:39 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

موعد غرة ربيع الأول

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن الاقتران هو أحد منازل القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد، ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

ومن المقرر أن تغرب الشمس من أفق مكة المكرمة يوم الجمعة عند الساعة 06:25 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (04) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (05) درجات وإضاءته 0.3 % وسيغرب عند الساعة 07:10 مساءً بعد 25 دقيقة من غروب الشمس وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر ربيع الأول “ فلكياً (حسابياً)”.

على أن يتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال"، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وسيكون ذلك متحققا في اليوم التالي.

وفي يوم السبت 16 سبتمبر 2023، ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:24 مساءً، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (11) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (16) درجة وإضاءته (2.1%) وستكون رؤيته بالعين المجردة ممكنه في حال كانت السماء صافية، وسيغرب عند الساعة 07:18 مساءً بعد ( 54 دقيقة) من غروب الشمس.

وربيع الأول هو الشهر الثالث من التقويم الهجري الإسلامي القَمَري، سمي بذلك لإنه صادف موسم الربيع. كان يسمّى في الجاهلية خَوَّان أو خُوَّان وفي 12 ربيع أول تحتفل بعض طوائف المسلمين بمولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

صفة الشهر

الكلمة «الأول» هي صفة للشهر، وليست صفة للربيع، لأن الربيع واحد، وله شهران، شهر ربيع الأول (الأول صفة لكلمة شهر)، وشهر ربيع الآخر (الآخر صفة لكلمة شهر)، وفي تثنية الشهرين يقال «شهرا ربيع»، قال الراعي النميري:
شهْرَيْ ربيعٍ ما تذوقُ لَبونُهم

إلا حُموضاً وخْمةً ودَوِيلا
وجمعُ شهر ربيع هو «شهور ربيع أو أشهر ربيع». وربيع الأول وربيع الآخر ورمضان هي الأشهر الثلاثة الوحيدة التي يجوز أن تسبقها كلمة شهر، فيقال «شهر ربيع الأول»، وشهر ربيع الآخر و «شهر رمضان»، أما باقي الشهور فرأى الجمهور أنه لا يجوز أن يسبقها لفظ الشهر، فلا يقال «شهر صفر» بل «صفر»، ورأى قليل من النحويين أنه تجوز إضافة الشهر إلى كل أسماء الشهور.