رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية السورية تتهم وفد أمريكي بدخول البلاد بشكل غير شرعي

نشر
الأمصار

اتهمت وزارة الخارجية السورية، وفد أمريكي برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي ايثان غولدريتش مؤخراً، بالدخول بشكل غير مشروع إلى شمال شرق سوريا وإجرائه لقاءات مع التنظيمات الانفصالية والإرهابية.

وذكرت الخارجية السورية في بيان لها، أن ذلك يمثل انتهاكاً فاضحاً لسيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها ولمبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بسوريا.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين: "الادعاء بأن هذه الزيارة واللقاءات التي جرت تهدف إلى معالجة مظالم سكان دير الزور ومخاطر التدخل من الخارج في دير الزور، إنما هو كذب مفضوح يضاف إلى نهج النفاق الذي تروج له الإدارة الأمريكية التي تسرق ثروات الشعب السوري ومقدراته، وتفرض إجراءات قسرية أحادية الجانب غير شرعية ولا إنسانية ولا أخلاقية والتي تساهم بقتل السوريين دون رحمة".

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين، أن هذا التدخل السافر في الشؤون الداخلية لسوريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، ودعمها اللامحدود للمجموعات الإرهابية والميليشيات الانفصالية يظهران مجدداً الدور التخريبي للولايات المتحدة في سوريا، والذي يهدف إلى إطالة أمد الأزمة فيها وزيادة معاناة شعبها.

الخارجية السورية تؤكد دعم قرارات قمة جوار السودان

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، أن سوريا تدعم قرارات قمة دول جوار السودان، والتي عقدت بالقاهرة، وكل الجهود المخلصة التي بذلت لوقف سفك الدماء والدمار في السودان الشقيق.

وأوضحت في بيان اليوم الأحد وفقا لوكالة الأنباء السورية، أن سوريا تعتبر السودان جزءاً غالياً وعزيزاً لا يتجزأ من شعبها وأرضها العربية، مضيفة أن انتقال الأزمات الخطيرة من بلد عربي إلى آخر نتيجة تدخلات خارجية أصبح معروفاً ويقتضي من كل دولنا العربية والدول الصديقة العمل على وقفها ومنع استثمارها.

وأكد المركز الروسي للمصالحة، أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، خرق بروتوكولات تجنب الصدام في سوريا 14 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، أوليج جورينوف، في بيان، اليوم السبت، إنه "خلال اليوم جرى 14 حالة انتهاك لبروتوكولات تجنب الصدام المؤرخة في 9 ديسمبر 2019، تتعلق بتحليق طائرات مُسيرة لم يتم التنسيق بينها وبين الجانب الروسي من قبل ما يسمى بالتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة"، وفقا لما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.