رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الذهب الجمعة 8 سبتمبر 2023 فى ليبيا

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار الذهب في ليبيا، للعيارات الشعبية، في مستهل تعاملات اليوم الجمعة 8 سبتمبر 2023 في ليبيا.

ووفقا للأسعار الجديدة، سجل أسعار الذهب عيار 21 قيمة 262.64 دينار، وعيار 24 فى ليبيا سعر 300.16 دينار.فيما سجل سعر أونصة الذهب في ليبيا 9,335.03 دينار ليبى للأوقية.

أسعار الذهب في ليبيا

وننشر أسعار عيارات الذهب في مستهل التعاملات اليومية بقيمها الجديدة.

والمعروف أن الذهب في دولة ليبيا يتنوع على عدة عيارات صُنِّفت وفقاً لنسبة الذهب في كل كيلو، أغلاها عيار 24 قيراطاً لوجود أعلى نسبة للذهب به تبلغ 99%، ويُضاف إلى سعر الجرام كُلفة مصنعية الذهب، وتختلف من شركة إلى أخرى، وبين منتجات الشركة الواحدة.

وفي وقت سابق، أقر مجلس النواب في ليبيا ببنغازي شرق البلاد، اليوم الثلاثاء، الميزانية العامة للدولة 2023، بعد توحيد المصرف المركزي.

وبلغت قيمة الميزانية الموحدة للدولة 110.5 مليار دينار ليبي (حوالي 23 مليار دولار أمريكي)، منها 60 مليار دينار ليبي (حوالي 11 مليار دولار أمريكي) للإنفاق الجاري، و50.5 مليار دينار ليبي (حوالي 12 مليار دولار أمريكي) للإنفاق الرأسمالي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود مجلس النواب لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية، بعد توحيد المصرف المركزي في أغسطس الماضي.

واعتبر مجلس النواب في ليبيا، في بيان له أن "أوجه صرف الميزانية ستكون موحدة على مستوى الدولة الليبية في ظل توحيد المصرف المركزي".

كما اعتبر المجلس أن "أي أوجه صرف من أي لجان موازية (اللجنة المالية العليا) يعد إهدارًا للمال العام وتجاوزًا للقانون المالي للدولة، وأمرًا مخالفًا لمبدأ الفصل بين السلطات والتشريعات والقوانين النافذة".

ليبيا تدعو لإنهاء المرحلة الانتقالية بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية

أكد أستاذ العلوم السياسية ورئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عبد المنعم الحر، اخفاق كل المبادرات المطروحة للخروج من الأزمة السياسية في البلاد، موضحا أن ما وصلت إليه الحالة الليبية من تأزم وانسداد للأفق السياسي بين الأفرقاء في البلاد، يستلزم التعجيل بإنهاء كافة الأجسام السياسية الحالية، وانهاء المرحلة الانتقالية من خلال إقامة انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة، وبدون إقصاء أو تهميش لأي طرف، وفي أقرب المواعيد، مهما كانت النتائج.