رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. مفوضية اللاجئين: ساعدنا 644 لاجئاً على مغادرة ليبيا

نشر
مفوضية اللاجئين
مفوضية اللاجئين

كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا، عن تقديم المساعدات إلى 644 لاجئًا وطالب لجوء في بدء حياة جديدة، وذلك منذ بداية عام 2023.  

 

بيان عاجل من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا

وأضافت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا، أنه أعدنا توطين 147 لاجئًا، وغادر ليبيا 34 من خلال فرص ومبادرات أخرى، و 463 من خلال آليات العبور الطارئ.

 

وتسعى الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا، لمساعدة أكبر عدد ممكن من اللاجئين وطالبي اللجوء لإيجاد حلول مستدامة لهم، مضيفة: “نعتمد في إيجاد فرص إعادة التوطين والإجلاء على الالتزامات التي تقدمها الدول المستقبلة، وهذه الأماكن محدودة”.

 

وفي وقت سابق، أعلنت مفوضية شؤون اللاجئين في ليبيا، في بيان لها عن وصول 177 طالب لجوء إلى نيامي بعد رحلة الإجلاء الإنسانية الثانية من ليبيا في عام 2021، مشيرة إلى أنهم سيقضون العام الجديد في النيجر بأمان.

وقال رئيس بعثة المفوضية في ليبيا جان بول كافالييري: “يسعدنا أن نتمكن من تنظيم رحلة الإجلاء الثانية هذه إلى النيجر هذا العام، ونشكر السلطات الليبية على دعمها”، مشيرًا إلى أن “هذه الرحلات الجوية المنقذة للحياة تجلب الأمل بمستقبل أفضل لبعض الأشخاص الأكثر ضعفاً والذين يبحثون بشكل عاجل عن الأمن والحماية”.

وأوضح المسؤول الأممي أن مجموعة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى النيجر عائلاتٍ ومن الأطفال الصغار، مؤكدًا أن البعض منهم قد أطلق سراحهم للتو، بينما كان آخرون يعيشون في مناطق حضرية.

وأكد أن العديد ممن جرى إجلاؤهم كانوا ضحايا للتهريب أو الاتجار بالبشر وقد تعرضوا للعنف في ليبيا، مشيرًا إلى أن مفوضية اللاجئين في النيجر تقدم الدعم في مجال الصحة النفسية لأولئك الذين واجهوا “أحداثاً عصيبة” أثناء وجودهم في ليبيا أو في الطريق إلى ليبيا أو في بلدانهم الأصلية.

 

وبينما أكد أن المفوضية توفر -كذلك- فرص التعليم والتدريب المهني ريثما تتم إجراءات الحلول الدائمة، قال إيمانويل جينياك ممثل مفوضية اللاجئين في النيجر، إن المفوضية “ممتنة” لحكومة النيجر على سياسة الباب المفتوح وعلى الموافقة على استقبال هذه المجموعة الجديدة من اللاجئين الذين تم إجلاؤهم من ليبيا.