رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة الفنان التونسي لسعد المحواشي بعد تعرضه لأزمة صحية

نشر
الأمصار

رحل عن عالمنا، صباح اليوم الجمعة، الفنان التونسي لسعد المحواشي، إثر إصابته بجلطة دماغية في أحد المستشفيات الخاصة بالقاهرة.

جاء ذلك بعد يوم من مشاركة الفنان لسعد المحواشي في العرض المسرحي التونسي "ميرواش"، الذي عرض على خشبة مسرح الجمهورية بوسط البلد، ضمن مسابقة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الذي يختتم فعالياته اليوم.

ويعد عرض " مايراوش" من إنتاج المركز الوطني لفن العرائس بتونس، ونص دراماتورجيا وإخراج محمد منير العرقي، بطولة هيثم، ونانسي، فاطمة الزهراء المرواني، أسامة الماكني، هناء الوسلاتي، أسامة الحنايني، ضياء المنصوري، إيهاب بن رمضان.

ونعى عدد من الفنانين المصرين الفنان التونسي ومنهم الكاتبة المسرحية رشا عبد المنعم التي قالت "وداعا لسعد المحواشي الفنان التونسي الرائع وأحد علامات فن العرائس فى تونس ومن أطيب البشر وأجملهم ، خالص التعازي لأسرته  وتلاميذه وربنا يهون عليكم الوجع ، خالص التعازي لفنانى تونس ولفريق عرض ما يراوش... خالص التعازي لفوزي تعازى بحجم صداقتكم الكبيرة وصدمة الرحيل خالص التعازى لفنانى العرائس فى العالم، موجعة جدا رحيلك يا سي الاسعد  واتمنى الصبر للجميع". 

وبدوره، نعى الدكتور سامح مهران وإدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الفنان التونسي لسعد المحواشي، داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ومن جانبه، قرر مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، غلق باب التقدم لورش الدورة الـ30 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

وأكد أن آخر موعد للتقدم في الورش الفنية المصاحبة لفعاليات الدورة المقبلة، على أن يتم التواصل مع من يقع عليهم الاختيار للمشاركة في الورشة المتقدم إليها من قبل إدارة المهرجان، والمقرر أن يقام خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، بمشاركة 19 عرضًا مسرحيًا من مختلف دول العالم.

غلق باب التقدم لورش الدورة الـ30

غلق باب التقدم لورش الدورة الـ30

وتتشكل لجنة الورش في المهرجان من: الدكتور دينا أمين مدير المهرجان (رئيسًا للجنة)، وعضوية كل من: شاهنده أحمد، ولينا صقر.

ويقدم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال دورته الثلاثين، 8 ورش مجانية في مختلف العناصر المسرحية، تقام بالتزامن مع فعاليات المهرجان، حيث يقدم ورشة "رسم وبناء الشخصية" ويقدمها الفنان لوك لينر خلال يومي 2 و3 سبتمبر. وورشة تقنية "Meisner" ويقدمها الفنان "نديم" وذلك بين يومي 2 إلى 4 سبتمبر، ويومي 3 إلى 6 سبتمبر تقام ورشة "بروڤة ممتدة" وتقدمها الفنانة نورا أمين، وورشة "مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي" وتقدمها الفنانة داليا صبور.

ويقام أيضا خلال المهرجان ورشة "تنمية مصادر التمويل" ويقدمها المخرج أحمد العطار، وذلك يومي 4 و5 سبتمبر. وورشة "موسيقى الجسد والمسرح" تقدمها الناقدة الموسيقية الدكتورة ياسمين فراج"، وذلك من 4 إلى 6 سبتمبر، وورشة "توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل" وتقدمها الدكتورة إنجي البستاوي، وتقام من 4 إلى 7 سبتمبر. وورشة "أصول ومبادئ المسرح الارتجالي" ويقدمها الفنان رمزي لينر، وذلك بين يومي 5 إلى 8 سبتمبر.