رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السينما التونسية تتألق في مهرجان عمان السينمائي الدولي

نشر
الأمصار

تألقت السينما التونسية حضورها بامتياز في الدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي الدولي الذي أسدل عليه الستار أول أمس، حيث تألقت بتتويج فيلم “أشكال” ليوسف الشابي بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وذلك في مسابقة الأفلام الروائية، كما فاز فيلم “ترينو” لنجيب الكثيري بجائزة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة وذلك مناصفة مع فيلم “حمزة: أطارد شبحا يطاردني ” للمخرج ورد كيال

حضور متميز لـ السينما التونسية

وكانت الدورة الرابعة لهذا المهرجان التي أقيمت من 15 إلى 22 أوت شهدت مشاركة ثمانية أفلام تونسية منها خمسة أفلام في المسابقات الرسمية وهي “أشكال” و”نرجعلك” لياسين الرديسي (مسابقة الأفلام الطويلة والطويلة الوثائقية ) و”عوامة” لمراد القلعي و”طريق الكاف” للمخرج إحسان كمون و”صاحبتي” لكوثر يونس و”ترينو” (مسابقة الأفلام القصيرة).

وحضرت السينما التونسية كذلك من خلال فيلمي “حرقة” للطفي ناثان و”تحت الشجرة” لأريج السحيري، وذلك ضمن قسم “موعد مع السينما الفرنسية العربية”.

وضمت لجان تحكيم مختلف مسابقات هذه الدورة عديد الأسماء السينمائية التونسية منها رجا العماري وعفاف بن محمود وهند بوحوالة ومهدي هميلي.

وفي وقت سابق، تسليم جائزة لكل عمل بعد عمل على مدار ستة أيام استضافت أيام عمان لصناع الأفلام وهي القسم المهني لمهرجان عمّان السينمائي الدولي - أوَّل فيلم حيث استضافت ندوات وورش عمل ومحادثات مع المخرجين ومحترفي الأفلام لتحفيز صانعي الأفلام من الأردن والعالم العربي.

بالإضافة إلى ذلك، توفر ثلاث منصات عرض للمشاريع في مرحلة التطوير أو بعد الإنتاج وتمنح لجنة التحكيم جوائز عينية ونقدية للمشاريع الفائزة. كما يشمل سوق أعمال صناع الأفلام والذي تتم من خلاله لقاءات فردية بين صناع الأفلام ومحترفين يقومون بعرض مشاريعهم والحصول على جوائز عينية أو مالية.

في دورته الرابعة على التوالي يستمر مهرجان عمان السينمائي الدولي بتقديم الدعم فاتحا الباب أمام صناع الأفلام لاستكمال مشاريعهم السينمائية. من بين ١٢٠ مشروعا سينمائيا عربيا تم تقديمهم لمنصات التسويق اختير ١٦ مشروعا في مرحلتي التطوير أو ما بعد الإنتاج. عرض المشاركون مشاريعهم على لجنة التحكيم.