رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيع مذكرة تفاهم لإقامة مكتب تمثيلي لبنك التنمية الألماني في فلسطين

نشر
الأمصار

وقعت وزارة الخارجية الفلسطينية وبنك التنمية الألماني، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم لإقامة مكتب تمثيلي للبنك في فلسطين.

ووقع المذكرة في رام الله عن الجانب الفلسطيني وكيل وزارة الخارجية أمل جادو، ومن الجانب الألماني عضوة المجلس التنفيذي لبنك التنمية الألماني كريستينا لايباخ.

وقالت جادو في بيان إن إقامة مكتب تمثيلي لبنك التنمية الألماني في فلسطين "تأكيد على الشراكة المتواصلة بين البنك وفلسطين ودعمه المتواصل في مختلف القطاعات، وهو تعزيز للعلاقات الثنائية بين فلسطين وألمانيا".

من جانبها، قالت لايباخ إن توقيع المذكرة يعكس العلاقة طويلة الأمد من التعاون بين فلسطين وألمانيا وبنك التنمية، حيث نفذ العديد من المشاريع في مختلف القطاعات، في البنية التحتية والمياه والتعليم ودعم المشاريع الصغيرة في قطاع غزة والضفة.

أهمية توقيع المذكرة

تعد توقيع مذكرة التفاهم لإقامة مكتب تمثيلي لبنك التنمية الألماني في فلسطين خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين فلسطين وألمانيا، وزيادة التعاون في مجال التنمية الاقتصادية.

ويتوقع أن يلعب مكتب البنك الألماني في فلسطين دورًا مهمًا في دعم مشاريع التنمية الاقتصادية في فلسطين، من خلال تقديم التمويل والتدريب والدعم الفني.

ومن المتوقع أن يركز المكتب على دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومشاريع البنية التحتية، ومشاريع الطاقة المتجددة.

فلسطين تدين افتتاح بابوا غينيا سفارة لها في القدس

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في فلسطين، اليوم الأربعاء، افتتاح بابوا غينيا الجديدة سفارة لها لدى إسرائيل في مدينة القدس.

واعتبرت الوزارة، في بيان صحفي، خطوة بابوا غينيا "انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقرارات الأممية الواضحة بشأن المدينة المقدسة ومكانتها القانونية والسياسية، وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة".

ورأت أن "هذا القرار يشكل عدوانا على الشعب الفلسطيني وحقوقه، وخطوة تجسد وقوف بابوا غينيا الجديدة إلى الجانب الخاطئ من التاريخ تلحق ضرارا كبيرا بفرصة تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، وتطبيعا مرفوضا مع الاحتلال وجرائمه".

وأضافت الوزارة أن "هذا الموقف السلبي من جانب بابوا غينيا الجديدة يشكل ضربة جديدة لجهود السلام في الشرق الأوسط، ويؤكد عزم إسرائيل على مواصلة انتهاكاتها للقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني".

وكانت بابوا غينيا الجديدة قد أعلنت، في يوليو الماضي، قرارها نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، لتصبح الدولة الخامسة التي تتخذ هذا القرار بعد الولايات المتحدة والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمغرب.