رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الليتواني: لا حاجة لإغلاق الحدود بالكامل مع بيلاروسيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الليتواني جيتاناس ناوسيدا إن إغلاق الحدود بالكامل مع بيلاروسيا لم يعد مطروحا.

ونقلت قناة "إل آر تي" الليتوانية العامة عن ناوسيدا، قوله إن هذه كانت "مسألة (مطروحة) قبل أسابيع قليلة" كرد فعل على إعادة تمركز مجموعة فاجنر الروسية شبه العسكرية الخاصة في بيلاروس.

وأضاف الرئيس الليتواني: "ليس لدي معلومات ملموسة اليوم تشير إلى أن أعضاء بمجموعة فاجنر يتمركزون قرب حدودنا ويحاولون زعزعة استقرار الوضع على الحدود".

وأعربت كل من بولندا وليتوانيا ولاتفيا، الأعضاء بحلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي عن قلقهم إزاء تواجد مجموعة فاجنر في بيلاروس، التي تتشارك جميعها معها في الحدود.

وانتقلت قوات فاجنر إلى داخل بيلاروس بدعوة من رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو، عقب تمرد فاشل وزحفهم صوب موسكو في يونيو الماضي.

كانت ليتوانيا أغلقت في أغسطس معبرين حدودين من معابرها الستة مع بيلاروس مؤقتا، في رد فعل على تواجد مجموعة فاجنر في بيلاروس المجاورة.

وكانت عمليات إغلاق الحدود تهدف إلى إتاحة أفراد وزيادة القدرة على مراقبة المعابر فضلا عن منع تهريب الأسلحة، وفقا للحكومة الليتوانية.

قوات حرس الحدود الأوكرانية تكشف عن الوضع على الحدود مع بيلاروسيا

أعلنت قوات حرس الحدود الأوكرانية، عن السيطرة على الأوضاع في الحدود مع بيلاروسيا، مشددًا على أن الوضع لا يزال تحت السيطرة، وهو تحت سيطرة القوات الأوكرانية بالكامل.

قوات حرس الحدود الأوكرانية

وأكد المتحدث باسم خدمة حرس الحدود الأوكرانية أندريه ديمتشينكو، اليوم الأحد، أن الوضع على الحدود مع بيلاروسيا لا يزال تحت السيطرة الكاملة لوحدات حرس الحدود الحكومية وقوات الدفاع التي تعزز أيضا هذا الجانب.

وأشار إلى أن اهتمام حرس الحدود الأوكرانية، كان منصبا بشكل خاص على وجود "مرتزقة روس" في بيلاروسيا لكن عددهم لا يشكل تهديدا كبيرا لأوكرانيا، موضحًا أنه لم يكن لديهم ما يكفي من قوات من أجل إحداث أي غزو. 

وأوضح المتحدث باسم خدمة حرس الحدود الأوكرانية، أنه تم ملاحظة في 23 أغسطس أن عدد المرتزقة الروس في بيلاروسيا بدأ يتناقص تدريجيا، وبقاء أعضاء مجموعة فاجنر في بيلاروسيا أمر مريب للغاية بعد الوفاة المحتملة لزعيم فاجنر يفجيني بريجوزين.

وفي وقت سابق، أعلنت الإدارة العسكرية لإقليم سومي في أوكرانيا، أن الجيش الروسي قصف المناطق الحدودية التابعة للإقليم وتم تسجيل 3 هجمات حتى الآن.

وذكرت الإدارة في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" في أوكرانيا الرسمية، "في الليل وفي الصباح، شن الروس ثلاث ضربات على المناطق الحدودية.. وتم تسجيل 21 انفجارا وتعرضت منطقتا سريدينا-بودا وخوتين لإطلاق النار".