رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

69%  من قراء الأمصار يتوقعون عدم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها

نشر
ليبيا
ليبيا

أظهرت نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز الأمصار للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن أغلبية القراء والمتابعين يتوقعون عدم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها.

وأظهر الاستطلاع أن ما نسبته 69%  يتوقعون عدم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها، بينما أظهر الاستطلاع أن 31% فقط من القراء والمتابعين يتوقعون إجراء الانتخابات في موعدها.

نتيجة استطلاع الرأي عن الانتخابات في ليبيا

ليبيا: مجلسا النواب والدولة يناقشان النقاط الخلافية حول قوانين الانتخابات

وكان عقدت اللجنة المشتركة من مجلسي النواب في ليبيا والدولة (6+6) اجتماعا بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي، نهاية أغسطس الماضي لمناقشة الملاحظات المتعلقة بمشاريع قوانين الانتخابات، وفق الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق.

وبحسب تلفزيون الوسط في ليبيا فأن الجانبين ناقشا سويا النقاط محل الخلاف وبدأ في وضع بنود وحلول توافقية.

قانون انتخاب الرئيس ومجلس النواب في ليبيا 

وفي الثامن من أغسطس، أحال مجلس النواب قانوني انتخاب رئيس الدولة ومجلس النواب في ليبيا إلى اللجنة المشتركة (6+6) المكلفة بإعدادهما من قبل مجلسي النواب والأعلى للدولة.

بدوره كشف الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، عن موقف الأطراف الليبية من قوانين الانتخابات.

الأطراف في ليبيا تتفق على تعديل القوانين الانتخابية

وأوضح باتيلي، أن كل الأطراف في ليبيا "اتفقت على تعديل القوانين الانتخابية" التي أعدتها اللجنة المشتركة "6+6" المشكلة من مجلسي النواب والدولة، مذكرا بأن الليبيين لديهم رغبة قوية في انتخاب قيادة جديدة تتمتع بالشرعية في البلاد، وإنهاء المراحل الانتقالية المتكررة، بحسب ما أوردته صحيفة “الوسط” الليبية.

إقناع مجلس النواب والدولة بالنظر في المقترحات المقدمة 

وأضاف المبعوث الأممي خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، أنه كثف تواصله مع أصحاب المصلحة في ليبيا لإقناع مجلسي النواب والدولة بالنظر في المقترحات المقدمة من مفوضية الانتخابات وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للتعامل مع الثغرات التقنية والمشاريع الانتخابية المقدمة من لجنة "6+6".

وقال باتيلي إنه واصل مشاوراته لاستدامة الحوار بين الأطراف العسكرية والأمنية في إطار اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» وذلك «لخلق مناخ أمني ملائم وتثبيت الاستقرار المستدام في البلاد»، منوهًا بأنه يعمل مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي للنظر في إمكانية عقد مفاوضات بين القادة الليبيين والأطراف الرئيسية.

الاتحاد الأوروبي يدعم ليبيا حتى تصل لمرحلة الاستقرار 

جدير بالذكر ان الاتحاد الاوروبي كان قد جدد دعمه لليبيا حيث صرح خوسيه ساباديل سفير الاتحاد الليبي أن الاتحاد الأوروبي، جدد دعمه لليبيا حتى تصل لمرحلة الاستقرار بنجاح و الاستحقاق الانتخابي الذي يتطلع إليه الشعب الليبي.

وجاءت هذه التصريحات خلال لقاء ساباديل، نائب المجلس الرئاسي موسى الكوني، بمقر المجلس في طرابلس، بمناسبة انتهاء فترة عمله في ليبيا.

وشكر ساباديل على جهود المجلس الرئاسي في حلحلة عديد الملفات منها فتح الطريق الساحلي، والخطوات المتخذة بمشروع المصالحة الوطنية الذي وصل مراحل متقدمة، وتوحيده للمؤسسات الحكومية، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي بالمجلس.

كما أشاد السفير الأوروبي بالتعاون المثمر الذي التمسه من المجلس الرئاسي طوال فترة عمله، والتي أسهمت في تطوير علاقات التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي التي سادها الود والاحترام، حسب وصفه.

بدوره أثنى الكوني على عمل البعثة في ملفات التعاون المشتركة بين ليبيا والاتحاد الأوروبي خاصة في مجال دعم مفوضية الانتخابات، وملفات أمن الحدود والتنمية.

وأكد السفير استمرار تعاون البعثة مع المجلس الرئاسي، وأعلن بأنها سوف تباشر أعمالها خلال الفترة القادمة من العاصمة طرابلس.