رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأمريكي: نؤيد دعوة "باتيلي" إلى استكمال خطوات الانتخابات الليبية

نشر
ريتشارد نورلاند
ريتشارد نورلاند

أعرب مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى ليبيا وسفيرها ريتشارد نورلاند، اليوم الخميس، عن تأيده لدعوة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا عبدالله باتيلي للقادة الليبيين لإنجاز الخطوات اللازمة نحو إجراء انتخابات عامة.

وجاء ذلك في تغريدة على حساب السفارة الأمريكية على موقع “تويتر”، تعليقاً على بيان البعثة الأممية بخصوص نتائج الاجتماعات الأخيرة للجنة المشكلة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لإعداد قوانين الانتخابات (6+6).

وقال نورلاند: “نؤيد بشدة دعوة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا باتيلي للقادة الليبيين لانتهاز النتائج المتوصل إليها في المغرب؛ لاستكمال الخطوات التالية نحو انتخابات ذات مصداقية تستند إلى حل توفيقي وذلك لصالح الشعب الليبي”.

ومن جانبها، أكدت على مواصلتها العمل مع جميع المؤسسات الليبية المعنية، بما في ذلك المجلس الرئاسي، لتيسير مشاورات بين جميع الأطراف الفاعلة لمعالجة المواد الخلافية في القوانين الانتخابية، وتأمين الاتفاق السياسي اللازم لوضع البلاد على طريق الانتخابات، وتوفير بيئة متكافئة للتنافس الانتخابي بين جميع المرشحين.

وأشارت في بيان بشأن نتائج اجتماعات لجنة (6+6)، إلى إدراكها أن العناصر الأساسية في القوانين الانتخابية والقضايا المرتبطة بها تتطلب قبولاً ودعماً من مجموعة واسعة من المؤسسات الليبية، وممثلي المجتمع المدني – بما في ذلك النساء والشباب- والأطراف السياسية والأمنية الفاعلة، كي يتسنى إجراء انتخاباتٍ شاملة وذات مصداقية وناجحة.

وكان قد دعا المجلس الرئاسي، أمس الأربعاء، اللجنة المشتركة من مجلسي النواب والدولة المختصة بإعداد القوانين الانتخابية (6+6)، للاستمرار في معالجة النقاط العالقة بهدف الوصول إلى انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة قبل نهاية العام.

وطالب المجلس من جميع المؤسسات المعنية والقوى الوطنية بعقد تشاورات موسعة بمشاركة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، تهدف إلى ضمان استمرار الاستقرار الحالي، وتهيئة الظروف المناسبة لإجراء انتخابات غير إقصائية، تضمن القبول بنتائجها.

 

أخبار أخرى…

رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا قريبًا في الجزائر

سيقوم الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، بزيارة إلى الجزائر، حسب بيان لوزارة الخارجية.

وتلقى وزير الخارجية أحمد عطاف مساء الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من باتيلي، “لاستعراض تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في دولة ليبيا الشقيقة”.

وقد جدد عطاف بالمناسبة “دعم الجزائر المتواصل للمساعي التي بادرت بها الأمم المتحدة، لتمهيد الأرضية القانونية لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا، في أقرب الآجال الممكنة”.

كما اتفق الطرفان على مواصلة المشاورات خلال الزيارة التي سيقوم بها الممثل الخاص للأمين العام إلى الجزائر قريبا، بدعوة من رئيس الدبلوماسية الجزائرية”.