رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. أكبر 5 دول توليدًا للطاقة الشمسية في العالم

نشر
الأمصار

تفتح قائمة أكبر 5 دول توليدًا للطاقة الشمسية في العالم نافذة أمل في نجاح الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومات العالم في مسار تحول الطاقة، والتي تستهدف من خلالها تحقيق أهداف الحياد الكربوني، إلى جانب إتاحة إمدادات كافية من الكهرباء النظيفة لسدّ احتياجات الطلب المتنامي على تلك السلعة الإستراتيجية.

وبلغت إضافات سعة الطاقة الشمسية المركبة عالميًا 250 غيغاواط في العام الماضي (2022)، ليصل إجمالي السعة المركبة إلى 1 تيراواط، ومن المتوقع أن تصل السعة المركبة التراكمية العالمية إلى 6 تيراواط في نهاية العقد الجاري (2030.

وتهيمن مصادر الوقود الأحفوري على مزيج الطاقة العالمي منذ قرون، ونتيجة للطلب المتنامي عالميًا، تسبَّب الوقود الأحفوري في خسائر فادحة بالنسبة لصحّة الإنسان والبيئة -على حدّ سواء- وهو ما يُترجم في النهاية إلى خسائر اقتصادية.

مصدر "أخضر" غير مستغَل

في العقد الأخير، مهّد ارتفاع الوعي والنية الأكيدة لدى العديد من البلدان الطريق أمام استعمال بدائل الطاقة النظيفة، ومن بينها الطاقة الشمسية.

ورغم أن السطوع الشمسي على سطح الأرض لمدة ساعة ونصف ساعة يكفي لسدّ استهلاك الكهرباء عالميًا لمدة عام، فإن هذا المصدر يبقى غير مستغَل حتى الآن.

ومع التزامات الدول بخفض الانبعاثات الكربونية، يشهد العالم -حاليًا- تحولًا جذريًا في مزيج الكهرباء، بعيدًا عن الوقود الأحفوري الحساس بيئيًا، في إطار مساعي أوسع لإزالة الكربون، بما يتّسق مع اتفاقية باريس للمناخ 2015.

1-الصين
تحلّ الصين على رأس قائمة أكبر 5 دول توليدًا للطاقة الشمسية في العالم، إذ تواصل هيمنتها على صناعة الطاقة الشمسية من حيث السعة المركبة.

وأضافت بكين 87.4 غيغاواط خلال عام 2022، لترفع سعتها المركبة التراكمية من الطاقة الشمسية إلى 392.43 غيغاواط، لتستأثر بذلك على 37.5% من الحصة السوقية العالمية.

2-الولايات المتحدة الأميركية
تحلّ أميركا في المركز الثاني بقائمة أكبر 5 دول توليدًا للطاقة الشمسية في العالم من حيث السعة التراكمية.

وبلغت سعة الطاقة الشمسية المركّبة في أميركا 17 غيغاواط في العام الماضي (2022)؛ ما رفع إجمالي تلك السعة إلى 110.1 غيغاواط.

وفي عام 2022، مثّلت الطاقة الشمسية نحو 46% من إجمالي سعة توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، مقارنة بـ4% في عام 2010.

ولامست سعة الطاقة الشمسية التراكمية 11.3 غيغاواط في عام 2013.

3-اليابان
تضم قائمة أكبر 5 دول توليدًا للطاقة الشمسية في العالم اليابان التي جاءت في المركز الثالث، بإجمالي سعة طاقة شمسية مركبة تلامس 78.83 غيغاواط، مقارنة بـ13.59 غيغاواط في عام 2013.

وفي أكتوبر/تشرين الأول (2020)، أعلن رئيس الوزراء الياباني سوغا يوشيهيدى عزم بلاده خفض انبعاثات غازت الدفيئة إلى الصفر، والوصول إلى أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

4-ألمانيا
تحلّ ألمانيا رابعًا بقائمة أكبر 5 دول توليدًا للطاقة الشمسية في العالم.

ووصلت سعة الطاقة الشمسية التراكمية في ألمانيا إلى 66.55 غيغاواط في نهاية 2022، بزيادة من 59.37 غيغاواط في نهاية العام السابق (2021).

5- الهند
تتذيل الهند قائمة أكبر 5 دول توليدًا للطاقة الشمسية في العالم.

وتتمتع الهند بإمكانات كبيرة في قطاع الطاقة الشمسية، إذ توفر نحو 5 تريليون كيلوواط/ساعة سنويًا من الكهرباء.