رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطاقة الشمسية المجتمعية في أمريكا تشهد أكبر عملية شراء في تاريخها

نشر
الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

تسعى أمريكا إلى توفير إمدادات كهرباء نظيفة، بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري، وفي هذا الإطار تزدهر الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا بشكلٍ ملحوظ، وشهدت الطاقة الشمسية المجتمعية أكبر عملية شراء في تاريخ الولايات المتحدة.

تزدهر الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا بشكلٍ ملحوظ

وتأتي عملية الشراء الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية للطاقة الشمسية المجتمعية، إذ أعلنت شركة "نيكسامب" (Nexamp) شراكة إستراتيجية جديدة مع شركة "هيلين" (Heliene).

ومن المتوقع زيادة السعة التراكمية للطاقة الشمسية المجتمعية إلى ما يتجاوز 6 غيغاواط خلال عام 2023، مقارنة بمستوى 5 غيغاواط خلال العام الماضي.

فوائد أكبر عملية شراء في تاريخ أميركا على مدى السنوات الـ5 المقبلة، ستدعم ألواح الطاقة الشمسية تطوير وبناء نحو 400 مشروع مجتمعي جديد للطاقة الشمسية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. 

 وتتوقع شركة نيكسامب -أكبر مزوّد للطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا، أن تحقق هذه المشروعات وفورات في فاتورة الكهرباء لأكثر من 250 ألف أسرة، مع زيادة إمدادات الطاقة المتجددة في الشبكة، كما أنه سيكون هناك زيادة القدرة التصنيعية لألواح الطاقة الشمسية المحلية، ستدعم الشراكة بين "نيكسامب" و"هيلين" المزيد من البحث والتطوير، وستوفر ما يقرب من ألف فرصة عمل خضراء لدعم النمو الاقتصادي المحلي.

وفي سياق أخر، ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين ونظيره السلوفاكي يراستيسلاف كاير سبل التعاون في تنويع مصادر الطاقة والأمن الإقليمي.

جاء ذلك، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، اليوم الثلاثاء، خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السلوفاكي في العاصمة الرومانية بوخارست على هامش اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأضاف “برايس” في بيان نُشر على موقع الخارجية الأمريكية أن بلينكين أعرب عن شكره لكاير نظرا لالتزامه بالحفاظ على دعم سلوفاكيا القوي لأوكرانيا وتعزيز القيم المشتركة بين البلدين في جميع أنحاء العالم.

ويجتمع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) على مدار اليوم وغدا في بوخارست لمناقشة عدد من القضايا، أبرزها الحرب في أوكرانيا وحماية البنية المدنية الحيوية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت أمس الاثنين، أن زيارة بلينكن لرومانيا ستستغرق 3 أيام؛ لحضور اجتماع وزراء خارجية حلف "الناتو" بالإضافة إلى اجتماعه مع رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس ونظيره الروماني بوجدان أوريسكو، في الذكرى الـ 25 للشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ورومانيا.