رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل.. الاحتجاجات تشتعل مُجددًا ضد خطة التعديلات القضائية

نشر
الأمصار

تجددت المظاهرات الاحتجاجية في إسرائيل، ضد الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو وخطة التعديلات القضائية، وذلك للأسبوع الـ35 على التوالي.

ووفقًا لبيانات المعارضة الإسرائيلية، فإن أكثر من 100 ألف متظاهر شاركوا في احتجاجات اليوم، موزعين على عدة مواقع في البلاد، بينها المظاهرة الرئيسية  في شارع "كابلان" وسط تل أبيب، كما نظم المحتجون تظاهرات في حيفا والقدس وبئر السبع، بالإضافة إلى وقفات احتجاجية عند مفارق الطرق الرئيسية والفرعية في عدة مواقع من أنحاء البلاد.

وقال قادة الاحتجاجات في خطابات خلال المظاهرات إن "ديمقراطيتنا تتعرض لهجوم خطير من قبل حكومة دمار البيت، سيما وأن التصريحات الصادرة عن الائتلاف الحكومي ضد الجيش والشاباك والموساد والأجهزة الأمنية في الأسابيع الأخيرة تظهر مدى قوة التهديد على إسرائيل".

وشددوا على أن الاحتجاج في الشارع الإسرائيلي يجب أن يستمر.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أغلقت العديد من الشوارع الرئيسة والفرعية المؤدية إلى نقاط التظاهرات في تل أبيب وحيفا؛ لتأمين المظاهرات.

مظاهرات إسرائيل 

وتشهد إسرائيل مظاهرات واحتجاجات حاشدة ومتواصلة منذ إعلان الحكومة الإسرائيلية اليمينية برئاسة بنيامين نتنياهو عن خطة للتعديلات القضائية، والحد من صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية، ورفضت المعارضة الإسرائيلية خطة الحكومة، ودعت إلى مظاهرات واحتجاجات استمرت حتى الآن، منذ ما يقارب 8 أشهر.

وفي سياق آخر تشهد ساحة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تصعيدًا جديدًا، حيث تستعد إسرائيل لاتخاذ إجراءات جديدة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة،  وجاءت تهددات باشتعال الأوضاع

وتواصل إسرائيل عملياتها العسكرية ضد الفلسطينيين، حيث قتلت خلال الأسابيع الماضية العديد من الفلسطينيين، بينهم مدنيون. كما اعتقلت إسرائيل العشرات من الفلسطينيين، بينهم قادة من حركة حماس.

وفي قطاع غزة، تواصل إسرائيل حصار قطاع غزة، حيث يعاني القطاع من نقص في الغذاء والدواء والوقود. كما تمنع إسرائيل دخول مواد البناء إلى القطاع، مما يعيق عملية إعادة الإعمار بعد حرب غزة عام 2022

وتأتي هذه التطورات في ظل تنامي التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث ترفض إسرائيل إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

تهددات باشتعال الأوضاع

حيث أكدت قناة عبرية في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، أن المنظومة الإسرائيلية الأمنية تستعد لتصعيد في عدة ساحات، ويأتي ذلك في ظل وجود قرار إسرائيلي بزيادة نشاط جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة.

وأوضحت قناة كان العبرية أنهم "في المنظومة الأمنية ​​يستعدون لتصعيد في عدة ساحات مع قرب موسم الأعياد ورغبة في الربط بينها.

وأضافت: "تأتي المخاوف في ظل العمليات الأخيرة في الضفة الغربية والدعوات من لبنان وغزة لتنفيذ المزيد"، منوهة إلى أنه وبسبب تلك "المخاوف الإسرائيلية"، سيزيد جيش الاحتلال الإسرائيلي نشاطه في الضفة الغربية المحتلة.