رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين: 510 حالة اعتقال بينهم 44 طفلاً و7 سيدات خلال شهر أغسطس

نشر
اعتقالات الاحتلال
اعتقالات الاحتلال للفلسطينيين

قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى، أن سلطات الاحتلال صعَّدت من سياسة الاعتقالات بحق الفلسطينيين، خلال الشهر الماضي وخاصة بعد سلسلة عمليات المقاومة التي اوجعت الاحتلال، حيث رصشد المركز (510) حالة اعتقال خلال شهر آب/ اغسطس بينهم 44 طفلاً، و7سيدات.

وأوضح "مركز فلسطين" في تقريره الشهري حول الاعتقالات أن مدينة القدس احتلت النسبة الأعلى في عدد المعتقلين بواقع (145) حالة اعتقال، تلتها مدينة الخليل التي شهدت حملات اعتقال مكثفة ومتواصلة وتحديداً بعد العملية البطولية التي وقعت قرب مستوطنة كريات أربع المقامة على أراضي الخليل، حيث بلغت حالات الاعتقال فيها (112) حالة، ثم مدينة رام الله والتي تعرضت ايضاً لحملة اعتقالات واسعة طالت (81) مواطناً.

اعتقالات غزة

وأشار مركز فلسطين الى ان سلطات الاحتلال صعدت كذلك من سياسة الاعتقالات بحق سكان قطاع غزة حيث بلغت خلال شهر آب الماضي (19) حالة اعتقال منهم (8) خلال اقترابهم من الحدود الشرقية للقطاع، بينهم الشابين "محمد صالح درويش" سكان الزوايدة و"سيف أحمد الخالدي" سكان البريج اعتقلا من منطقة كارني أثناء مظاهرة شبابية نظمت رفضا لاعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى وافرج عنهم بعد أسبوع ، كذلك اعتقلت (11) من الصيادين قبالة شواطئ شمال وجنوب القطاع خلال عملهم فى صيد الاسماك، بينهم الطفل محمد رافي السلطان (14 عامًا) واقتادتهم  إلى ميناء إِسْدُود وأفرجت عن غالبيتهم بعد ساعات من التحقيق على معبر بيت حانون، بعد ان احتجزت مراكبهم،  بينما ابقت على اعتقال الصيادين "محمد النعمان ووحيد كسكين"  من شمال قطاع غزة .

اعتقال الأطفال والنساء

مدير المركز الباحث "رياض الأشقر" قال إن الاحتلال واصل خلال شهر آب استهداف الأطفال والنساء بالاعتقال والحبس المنزلي والابعاد والتنكيل، حيث رصد (44) حالة اعتقال لقاصرين، بينهم الطفلين المقدسيين أنس طارق وزوز (12 عاما) من البلدة القديمة، والطفل محمد سلمان الشويكي (12 عاما)، من حي الثوري ببلدة سلوان، كذلك الطفل أمين السجدي (13 عاما)، من سكان مخيم "عقبة جبر" جنوبي أريحا، عقب توقيفه على حاجز عسكري.

بينما اعتقلت قوات الاحتلال 7 سيدات بينهن والدة وشقيقته الشهيد "خالد الزعانين" في بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة، وأفرجت عنهم بعد التحقيق، فيما اعتقلت الشقيقتين إيمان(18 عاما)  ونسرين (20 عاما) نجلتا رئيس مجلس قرية الخان الأحمر بالقدس "عيد خميس جهالين" خلال محاولتهما تخليص شقيقهما الطفل من مستوطنين حاولوا الاعتداء عليه، كذلك اعتقلت السيدة  فاطمة أبو شلال (41 عاما) من مخيم العين بنابلس خلال مرورها على حاجز حوارة، واعتقلت الصحفية نجوى عدنان من المنطقة الشرقية بالمسجد الأقصى المبارك، وأطلق سراحها بعد ساعات من التحقيق، والفتاة ريما أبو الفول من الداخل المحتل أثناء تواجدها عند باب السلسلة بالمسجد الاقصى.

اعتقالات القدس

وأشار الأشقر الى ان سلطات الاحتلال واصلت تصعيدها ضد المقدسيين وخاصة عمليات الاعتقال المستمرة بحقهم، والتي وصلت الى (145) حالة اعتقال بينهم 5 نساء، و23 طفلاً قاصراً، منهم الطفل الجريح عبد الرحمن الزغل (14 عاما) وكان اعتقل بعد إصابته برصاصة في الرأس وشظايا رصاصة في قدميه ونقل الى مستشفى هداسا عين كارم.

بينما أصدرت محاكم الاحتلال خلال آب ما يزيد عن 23 امر ابعاد بحق المقدسيين غالبيتها عن المسجد الأقصى المبارك ومحيطه، وأصدرت 21 أمر حبس منزلي استهدفت قاصرين ونساء، فيما أصدرت 6 أوامر اعتقال إداري بحق أسرى مقدسيين، و10 حكم بالسجن الفعلي لفترات مختلفة.

اعتقال الجرحى

وكشف الأشقر ان سلطات الاحتلال اعتقلت خلال الشهر الماضي عدد من الجرحى بعد إطلاق النار عليهم، رغم ان جراح بعضهم خطيرة، حيث اعتقلت المواطن الجريح عمار عسلية وأبناءه الأربعة (صقر ومحمود ومحمد وعبد) من رام الله، وكان أصيب في هجوم شنه مستوطنين على قرية برقة شرقاً استشهد خلاله الشاب قصي معطان.

بينما اعتقلت الجريح محمود أبو شيخه من قرية كرمة جنوب الخليل، بعد إطلاق النار عليه قرب مستوطنة "حاجاي" في الخليل بذريعة محاولته تنفيذ عملية دهس وتم نقله الى مستشفى سوروكا في بئر السبع، ومددت توقيفه غيابياً لوجود بالمشفى.

واعتقلت ثلاثة شبان من جنين بعد إطلاق النار على السيارة التي كانوا يستقلونها قرب حاجز دوتان جنوب غرب المدينة وهم علي حسن أبو بكر، ووسام بسام حرز الله، وحسان مرشد سليمان حيث أصيبوا بجراح متوسطة ونقلوا الى مستشفى تل هشومير بالداخل المحتل.

 واعتقلت الأسير الجريح أنور عصام عبد الغني (21 عاما) من بلدة صيدا شمال طولكرم، بعد اصابته بالرصاص، خلال مداهمة منزل عائلته، حيث تعرض لإصابة خطيرة في الفخذين، وخضع لعملية جراحية، ولا يزال يتلقى العلاج في مستشفى (رمبام) بالداخل المحتل.

 الأوامر الإدارية

وبيَّن الأشقر ان محاكم الاحتلال صعدت خلال الشهر الماضي بشكل كبير من إصدار الأوامر الإدارية بحق الاسرى، حيث أصدرت محاكم الاحتلال (360) قرار ادارى خلال آب، ما بين جديد وتجديد، ومن بين الاسرى النائب المقدسي احمد عطون جددت له للمرة الثانية، ووزير السابق خالد ابوعرفه للمرة الثانية، وحولت القياديين فى الجهاد الإسلامي رياض ابوصفية من رام الله وخالد ابوزينه من جنين للاعتقال الإداري، وحولت سفيان جمجوم من الخليل للاعتقال الإداري لمدة 4 شهور، وهو اسير سابق أمضى في سجون الاحتلال ما يزيد عن 20 عاماً.