رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: خططنا لزراعة 17.39 مليون هكتار من الأراضي

نشر
الأمصار

غطت إثيوبيا 15.8 مليون هكتار من الأراضي الزراعية بمحاصيل مختلفة خلال موسم الزراعي الحالي، وفقا لوزارة الزراعة الإثيوبية.

وفي مؤتمر صحفي بشأن الأنشطة الزراعية الجارية في البلاد، قال وزير الدولة للزراعة والبستنة، ميليس ميكونين، إن إثيوبيا خططت لزراعة 17.39 مليون هكتار من الأراضي، وهو الموسم الزراعي الرئيسي في إثيوبيا والذي يمتد من شهر مايو إلى سبتمبر.

وتمت زراعة حوالي 15.8 مليون هكتار من الأراضي حتى الآن بمحاصيل مختلفة في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لوزير الولاية. وأضاف أنه تمت زراعة 7.66 مليون هكتار من الإجمالي من خلال نظام الزراعة العنقودية، بما في ذلك 2.8 مليون هكتار من القمح، مقابل 3.66 مليون هكتار مستهدف من المحصول.

وأشار إلى أنه تمت زراعة أكثر من 2.69 هكتارا من الأراضي خلال موسم البلج، متجاوزة المخطط له بـ 2.48 هكتارا، لافتا إلى أنه تم حصاد نحو 1.87 هكتارا من المحاصيل المزروعة حتى الآن.

ولفت ميليس إلى أن إثيوبيا لديها إمكانات غير مستغلة لزراعة الأرز في ولايات أوروميا وغامبيلا وبينيشانغول جوموز الإقليمية.

وتم تقليد استخدام أقل من 300 ألف هكتار من الأراضي لزراعة الأرز، خاصة في منطقة فوجيرا، زرعت إثيوبيا أكثر من 990 ألف هكتار من الأرز هذا العام، من أصل 1.13 مليون هكتار مستهدفة. وبحسب وزير الدولة، أن الوزارة تبذل جهود مكثفة لتعزيز التنمية الزراعية في البلاد بهدف ضمان الاكتفاء الذاتي الغذائي، وتعزيز تجارة التصدير واستبدال الواردات وتعزيز إمدادات المدخلات الصناعية.

وشدد وزير الدولة على الإنتاجية والإمكانات الزراعية الواعدة في البلاد، مشيداً بالإنجازات وأكد أنه يمكن فعل المزيد لتعظيم الإمكانات الزراعية لإثيوبيا.

وبشكل عام، قال الوزير إن مستقبل الزراعة في إثيوبيا واعد وأن البيئية مثالية والأمطار الغزيرة، فإن البلاد تستعد لأن تصبح نجاحة في الزراعة. 

إثيوبيا: القطاع الزراعي يسجل إنتاجية عالية ويخلق فرص عمل

سجل القطاع الزراعي في إثيوبيا إنتاجية عالية، وخلق فرص عمل وزيادة تجارة التصدير خلال السنوات الثلاث الماضية، وفقا لوزير الزراعة جيرما أمينتي.

وتمت مراجعة التنفيذ النصفي للمرحلة الأولى من خطة التنمية العشرية والمرحلة الثانية من الخطة المتوسطة الأجل المقرر تنفيذها من 2016 إلى 2018 بحضور رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد  .

وقال وزير زراعة إثيوبيا جيرما أمينتي إن من المخطط أن يصل نمو القطاع الزراعي إلى 6 بالمائة في المتوسط على المستوى الوطني.

وأضاف أنه بعد ذلك سجل القطاع الزراعي نموا سنويا بنسبة 5.5 في المائة و6.1 في المائة و6.3 في المائة خلال السنوات الثلاث الماضية.