رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: القطاع الزراعي يسجل إنتاجية عالية ويخلق فرص عمل

نشر
الأمصار

سجل القطاع الزراعي في إثيوبيا إنتاجية عالية، وخلق فرص عمل وزيادة تجارة التصدير خلال السنوات الثلاث الماضية، وفقا لوزير الزراعة جيرما أمينتي.

وتمت مراجعة التنفيذ النصفي للمرحلة الأولى من خطة التنمية العشرية والمرحلة الثانية من الخطة المتوسطة الأجل المقرر تنفيذها من 2016 إلى 2018 بحضور رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد  .

وقال وزير زراعة إثيوبيا جيرما أمينتي إن من المخطط أن يصل نمو القطاع الزراعي إلى 6 بالمائة في المتوسط على المستوى الوطني.

وأضاف أنه بعد ذلك سجل القطاع الزراعي نموا سنويا بنسبة 5.5 في المائة و6.1 في المائة و6.3 في المائة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأشار الوزير إلى أن القطاع الزراعي تمكن من تحقيق متوسط نمو سنوي قدره 6 في المائة وفقا للخطة  ، مضيفا أن هناك ظروفا واعدة لمواصلة النمو في السنوات المقبلة.

ووفقا له، فإن المبادرات التي اتخذها رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد لعبت بشكل خاص دورا محوريا في هذا الإنجاز.

وأوضح جيرما كذلك أنه سيتم إيلاء المزيد من الاهتمام للقطاع لجعله يستمر في كونه العمود الفقري لاقتصاد البلاد.

وستعمل الوزارة على وجه الخصوص على زيادة الإنتاج والإنتاجية من خلال تحسين إمدادات الأسمدة والبذور  .

بالإضافة إلى ذلك، قال الوزير إن الأنشطة جارية لزراعة 17 مليون هكتار من الأراضي على مستوى البلاد في العام المالي الإثيوبي 2016.

وفي سياق آخر أعلنت حكومة إثيوبيا في بيان لها إنها ستحقق على الفور في عملية إعدام جماعي مزعومة لمواطنين إثيوبيين على الحدود السعودية اليمنية بالتعاون مع السلطات السعودية، وفقًا لوزارة الخارجية.

إعدام جماعي لمواطنين من إثيوبيا على الحدود السعودية اليمنية

وأشار بيان الوزارة : " نظرنا إلى تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش حول إعدام جماعي مزعوم لمواطنين إثيوبيين على الحدود السعودية اليمنية، الذين كانوا يحاولون العبور إلى المملكة العربية السعودية".

وستقوم حكومة إثيوبيا بالتحقيق في الحادث على الفور بالتعاون مع السلطات السعودية.

وأضاف البيان أنه في هذه المرحلة الحرجة، يُنصح بشدة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم تقديم تكهنات غير ضرورية حتى اكتمال التحقيق.