رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طائرات التحالف الدولي تستهدف رتلًا لمليشيات مسلحة على الحدود السورية العراقية

نشر
الأمصار

قالت مصادر لـ"الأمصار" إن طيران التحالف الدولي استهدف رتلًا لمليشيات مسلحة على طريق معبر القائم، على الحدود السورية العراقية.

 

 

طائرات التحالف الدولي تخترق الأجواء السورية 23 مرة أمس


أعلن فاديم كوليت، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتنازعة في سوريا التابع لـ وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن الطائرات المقاتلة والطائرات المسيرة التابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت المجال الجوي السوري 23 مرة خلال اليوم الماضي.

وصرح كوليت في بيان له، أن طائرتان من طراز F-16 للتحالف وزوجان من مقاتلات F-35 وطائرتان بدون طيار متعددة المهام من طراز MQ-1C اخترقوا الأجواء السورية في منطقة التنف التي تمر عبرها خطوط جوية دولية، 23 مرة خلال النهار". 

وأضاف كوليت: "تم الإبلاغ عن 13 انتهاكًا لبروتوكولات عدم التضارب في 9 ديسمبر 2019 مرتبطة برحلات طائرات التحالف المسيرة في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وبحسب كوليت، فإن مثل هذه التصرفات تثير حوادث جوية وتفاقم الأوضاع في المجال الجوي السوري.

 

السوداني: العراق لا يحتاج لقوات قتالية أجنبية ونسعى لتحديد العلاقة مع التحالف الدولي


أكد القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، ان العراق لايحتاج لقوات قتالية اجنبية، فيما اشار الى اجراء حوارات لتحديد العلاقة مع التحالف الدولي، وان استدامة الأمن والاستقرار أهداف سياسية واجتماعية للمواطن والحكومة.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، استقبل عدداً من القادة وآمري صنوف القوات المسلحة الذين اشتركوا في تحقيق الانتصار على عصابات داعش الإرهابية، وتحرير محافظة نينوى".

وأشاد السوداني، "بأداء الرجال الأبطال، من مختلف صنوف القوات المسلحة والقوات الأمنية، الذين بذلوا أرواحهم رخيصة في سبيل تحرير أرض الوطن، وصيانة المكتسبات الدستورية والديمقراطية التي تحققت في العراق الجديد"، مستذكراً في المقام الأوّل، "تضحية الشهداء الأبرار في سبيل تحقيق النصر".

 

روسيا: التحالف الدولي يخرق بروتوكولات تفادي التصادم 14 مرة في سوريا

 

أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا أن "التحالف الدولي"، بقيادة الولايات المتحدة، خرق بروتوكولات "تفادي التصادم"، 14 مرة في سوريا، خلال يوم واحد.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، فاديم كوليت، في تصريح نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم، إن" طيران ما يسمى بـالتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، بقيادة الولايات المتحدة، قام برحلات جوية مخالفة لبروتوكولات تفادي التصادم ومخالفة للأجواء السورية، حيث جرى تسجيل 14 حالة انتهاك لبروتوكولات تفادي التصادم، بسبب رحلات جوية لطائرات مسيرة لم يتم تنسيقها مع الجانب الروسي".

وأشار إلى أنه في سماء مدينة التنف، التي تمر عبرها الخطوط الجوية الدولية، تم تسجيل 18 انتهاكا من قبل 4 مقاتلات "إف-35" ومقاتلتين "تايفون" وطائرتي "رافال"، ومسيرتين من طراز MQ-1C.