رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أنقرة تحدد شروط مغادرة القوات التركية من سوريا

نشر
تركيا وسوريا
تركيا وسوريا

أكد وزير الدفاع التركي يشار جولر، أن صياغة دستور جديد لسوريا واعتماده أهم مرحلة لإحلال السلام هناك، مشددًا على أن تركيا ترغب في إحلال السلام في سوريا.

تركيا ترغب في إحلال السلام في سوريا

وقال وزير الدفاع التركي، إن الرئيس رجب طيب أردوغان يبذل جهودًا حثيثة صادقة في سبيل إحلال السلام في سوريا، مضيفا: "تركيا تريد السلام بصدق، لكن لدينا ما نعتبره نقاطًا حساسة"، وجاء ذلك خلال وفي مقابلة مع قناة "A Haber" التركية.

وزير الدفاع التركي


   
اقرأ ايضًا.. تركيا.. تسجيل هزتين أرضيتين في ولاية ملاطية جنوبي البلاد

وتابع: "لا يمكن تصور أن نغادر سوريا دون ضمان أمن حدودنا وشعبنا، وأعتقد أن الرئيس السوري سيتصرف بعقلانية أكثر في هذا الموضوع".

 

وفي نفس السياق، ألقت قوات الأمن التركية القبض على عنصرًا من تنظيم “بي كي كي/بي واي دي” الإرهابي حاول التسلل من سوريا إلى تركيا، وذلك تلقت فرق الأمن معلومات استخباراتية، بيانًا يفيد بأن إرهابيًا ينتمي للتنظيم المذكور يعتزم التسلل من سوريا إلى تركيا.

 

وقامت الفرق بتعزيز إجراءاتها على الحدود السورية التركية في قضاء سوروج بولاية شانلي أورفة، وتمكنت فرق الأمن من القبض على الإرهابي واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، ولم يتم الإفصاح عن مزيد من التفاصيل حول هوية الإرهابي أو الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها بشأنه.

 

وتعمل الفرق الأمنية التركية بشكل مستمر لحماية الحدود وضمان أمن وسلامة المواطنين في البلاد.

قال وزير الدفاع التركي يشار غولر إنه «لا حل في ليبيا دون تركيا»، مضيفا أن بلاده تريد إنشاء جيش ليبي واحد.

 

ودافع غولر عن إرسال بلاده قوات عسكرية إلى ليبيا، قائلًا في مقابلة مع قناة «حبر» التركية، مساء أمس السبت، إن تلك القوات أرسلت «استجابة لدعوة الحكومة الشرعية المعترف بها من قِبل الأمم المتحدة».

وزير الدفاع التركي: وجودنا في ليبيا أحدث توازنًا


ويرى الوزير التركي أن وجود بلاده «أحدث توازنا في ليبيا، وأسهم في إطلاق المسار السياسي»، مضيفا: «الجميع يعلم أهداف وجود دول أخرى في ليبيا بخلاف تركيا التي ليست لها مآرب تلك الدول».

وأشار غولر إلى الالتزام بمواصلة أنقرة أنشطتها في ليبيا، «انطلاقا من شعار ليبيا لليبيين».