رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة عراقية تقضي بالسجن المُؤبد بحق 5 أشخاص لقتلهم مواطنًا أمريكيًا

نشر
محكمة عراقية
محكمة عراقية

أصدرت "محكمة عراقية"، أحكامًا بالسجن مدى الحياة على 5 أشخاص لقتلهم مواطنًا أمريكيًا في نوفمبر/ تشرين الثاني، حسبما أفاد بيان أصدرته وزارة الداخلية العراقية، اليوم الجمعة.

وقال البيان إن مواطنا إيرانيا و4 عراقيين أدينوا بقتل المواطن الأمريكي ستيفن ترويل، دون ذكر أسماء الأفراد الخمسة.

وفي نوفمبر، هاجم شخصان مسلحان سيارة كان يقودها ترويل في وسط مدينة بغداد، حسبما قالت مصادر أمنية، لشبكة CNN، العام الماضي.

وأصيب ستيفن ترويل بجروح خطيرة في الهجوم، وتم نقله إلى مستشفى قريب لتلقي الرعاية الطبية، لكنه توفي لاحقا متأثرا بجراحه.

وقال بيان وزارة الداخلية إن السلطات العراقية لا تزال تبحث عن 4 مشتبه بهم آخرين متورطين في مقتل ترويل، وما زالوا طلقاء.

وكان ستيفن ترويل يعيش في بغداد منذ عامين، وعمل في إحدى منظمات المجتمع المدني التي تقوم بتدريس اللغة الإنجليزية للعراقيين.

قرار المحكمة العراقية

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الخميس، إن الوزارة "رحبت" بقرار المحكمة العراقية، وأضاف: "من المهم أن يواجه جميع المسؤولين عن الاغتيال الوحشي والمتعمد لترويل العدالة والمحاسبة".

وعلى الرغم من التحسن العام في الوضع الأمني في العراق خلال السنوات القليلة الماضية، فإن تحذير السفر الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية للبلاد وصل إلى المستوى 4، وحثت الوزارة مواطنيها على عدم السفر إلى العراق "بسبب الإرهاب والاختطاف والصراع المسلح والاضطرابات المدنية"، ولفتت إلى أن "بعثتها في العراق قدرتها محدودة على تقديم الدعم للمواطنين الأمريكيين".

من ناحية أخرى، أعلن النائب عن محافظة ديالى العراقية، "مضر الكروي"، صدور توجيهات من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بدراسة ملف إعادة 13 ألف أسرة نازحة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وقال الكروي: إن «إعادة النازحين إلى المدن والقرى والمناطق المحررة أولوية لنا ونسعى إلى إنهاء الملف وإغلاقه خلال العام الجاري، بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة وإيجاد حلول موضوعية وعادلة لأي إشكالية تعرقل عودتهم».

وأضاف: «تم مفاتحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في لقائنا الأخير معه بشأن ملف الأسر النازحة في (السعدية) وقراها والذين يصل عددهم إلى 13 ألف أسرة، وتم إصدار توجيهات مباشرة من خلال مكتبه بدراسة الملف وتقديم إجابات خلال 20 يوماً».

عودة النازحين مهمة 

وأشار الكروي إلى أن «عودة النازحين مهمة من أجل سد الفراغات وإنهاء معاناة آلاف الأسر التي امتدت لمرحلة ما بعد 2014 ولا تزال».

وفي وقت سابق، أصدر رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة في العراق محمد شياع السوداني، يوم الخميس، 10 توجيهات تخص الخطط الخاصة بالزيارة الأربعينية.