رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: تحديد موعد الانتخابات البلدية سيخضع للنقاش داخل مجلس الهيئة

نشر
الأمصار

قال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، إن تحديد موعد الانتخابات البلدية سيخضع للنقاش داخل مجلس الهيئة، باعتبار وجود إمكانية لتنظيمها بالتزامن مع انتخابات المجالس المحلية.

وأضاف المنصري - بحسب ما نشرته الإذاعة التونسية اليوم الثلاثاء - أن الانتخابات ستكون صعبة لوجستيًا إذا نظمت بالتزامن مع انتخابات المجالس المحلية ولن تكون جيدة بالنسبة للناخب.

موعد الانتخابات البلدية

وتوقع أن يتم ترحيل الانتخابات البلدية إلى عام 2025، أي بعد الانتخابات الرئاسية، باعتبار أن المسارات الانتخابية ستتوالى ويصعب الجمع بينهما.

ورجح المنصري أن تجرى انتخابات المجالس المحلية في النصف الأول من شهر ديسمبر القادم يوم 17 ديسمبر؛ شريطة الاستجابة لثلاثة شروط أساسية، هي سد الشغور في الهيئة العليا، وصدور أمر تقسيم الدوائر، وصدور أمر دعوة الناخبين.

وكشف أن رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد وعد رئيس الهيئة - خلال لقائهما الأخير - بأن تصدر هذه الأوامر في أقرب الآجال.

وفي سياق آخر بحث رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، اليوم الثلاثاء، بقصر قرطاج، مع مانفريد ويبر رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الشعبي الأوروبي بالبرلمان الأوروبي، علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون الوطيد بين تونس والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات وأهمية تعزيز مناخ وفرص الاستثمار وخلق الثروة في البلاد.

على صعيد آخر، أكد سعيد، وفق بيان للرئاسة في تونس اليوم، على ضرورة اعتماد مقاربة مشتركة لمعالجة مسألة الهجرة غير الشرعية تقوم على القضاء على الأسباب لا على معالجة النتائج، علاوة على التصدي للشبكات الإجرامية التي تتاجر في البشر في شمال المتوسط وجنوبه.

وفي سياق آخر أصبحت السواحل الشرقية في تونس أكبر نقطة انطلاق للمهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا.

وذكرت سلطات تونس أن أكثر من 34 ألف مهاجر بلغوا السواحل الإيطالية، منذ بداية العام الجاري، من بينهم 4 آلاف تونسي.

فريق بي بي سي نيوز رافق قوات خفر السواحل التونسية خلال 24 ساعة على متن خافرة التقطت 9 قوارب.

وفي سياق آخر شهدت تونس، اندلاع 3 حرائق في توقيت واحد، في 3 مناطق غابات متفرقة بالبلاد، في ظل موجة الحرائق المتنوعة، التي تشهدها دول المغرب العربي، خاصةً في كل من المغرب وتونس والجزائر، وذلك حسبما أفادت به السلطات في تونس. 

حرائق في تونس اليوم الأحد

ونشرت إدارة الحماية المدنية في تونس، منشور لها، تؤكد خلاله أن الحرائق بدأت في مناطق مختلفة، وهي غابة “عرقوب الريحان” بمنطقة “فرنانة”، وغابة أخرى “عين دراهم”، وغابة بمنطقة “الشووالة”، وذلك خلال منشور لها عبر صفحتها الرسميّة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.