رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: تصاعد وتيرة القصف الجوي والمدفعي في الخرطوم

نشر
الأمصار

بالتزامن مع خطاب رئيس مجلس السيادة قائد جيش السودان، عبد الفتاح البرهان، الاثنين، في قاعدة «فلامنغو» العسكرية بمدينة بورتسودان شرقي البلاد، الذي أعلن فيه استمرار القتال حتى «إنهاء تمرد» قوات الدعم السريع، تصاعدت وتيرة القتال بصورة لافتة في مناطق واسعة من العاصمة الخرطوم.

وكثّف طيران جيش السودان ضرباته الجوية والقصف المدفعي على مواقع عدة لقوات «الدعم السريع» في مدن العاصمة الثلاث (الخرطوم وأمدرمان وبحري).

بدورها، شنت قوات «الدعم السريع» هجمات جديدة على معسكر «المدرعات»، في محاولة لتضييق الحصار على المنطقة العسكرية التابعة للجيش من اتجاهات عدة، وفقاً لشهود عيان.

وأفاد سكان من أحياء شرق الخرطوم بأن مقاتلات الجيش حلقت في أجواء المنطقة، وقصفت بعض الارتكازات والقوات المتحركة لـ«الدعم السريع» المنتشرة في ضواحي جنوب شرقي المدينة.

وقالت مصادر محلية، إن اشتباكات عنيفة جرت في الحارات السكنية بمنطقة أمبدة بمدينة أمدرمان، أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى من القوتين المتقاتلتين.

وأفادت المصادر ذاتها، بسماع دوي قصف مدفعي كثيف في اتجاهات عدة من المدينة، وفي الأحياء السكنية المحيطة بسلاح المهندسين للجيش السوداني.

وقال مواطنون أيضاً إن مواجهات اندلعت في وسط مدينة أمدرمان، ثانية كبرى مدن العاصمة، تركزت في الأحياء القديمة، وإن المضادات الأرضية لقوات «الدعم السريع» ردت على مقاتلات الجيش التي قصفت عدداً من الأحياء جنوب العاصمة.

رد قوات الدعم السريع

ونشرت قوات «الدعم السريع» على موقعها في «إكس» (تويتر سابقاً)، شريط فيديو تقول فيه إنه «يظهر استهداف طيران الجيش لبنى تحتية مدنية وليس لمخازن أسلحة الدعم كما أعلن.

وتجدر الإشارة إلى أن قوات الدعم السريع شنّت سلسلة من الهجمات على مقر سلاح المدرعات التابع للجيش في منطقة الشجرة في جنوب الخرطوم، ودارت معارك عنيفة بين الطرفين من دون نتيجة حاسمة لأي منهما.

وفي سياق آخر أكد رئيس «مجلس السيادة الانتقالي»، القائد العام للقوات المسلحة في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الاثنين، أن خروجه من القيادة العامة للقوات المسلحة «جاء بترتيب من الجيش وليس بصفقة»، مؤكداً استمرار القوات المسلحة «في حربها ضد الميليشيا المتمردة التي روّعت المواطنين وانتهكت حرماتهم ونهبت أموالهم وممتلكاتهم».