رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب حرائق الغابات.. إجلاء 11 عائلة تونسية من منازلهم

نشر
الأمصار

 شهدت تونس اندلاع حرائق متعددة، شمِلت 5 ولايات وهي جندوبة وباجة وبنزرت والقيروان و أريانة على مستوى جبل النحلي الذي اندلعت فيه النيران فجر هذا اليوم وتشهد بعض هذه الولايات حرائق في أكثر من نقطة وفق معطيات الحماية المدنية.

انتشار الحرائق في تونس 

وانتشرت الحرائق في تونس بشكل كبير وأتت على مساحة هامة من غابات الفرنان بمنطقتي عرقوب الريحان والعبدة جنتورة من معتمدية فرنانة رغم محاولات أعوان الحماية المدنية بجندوبة وأعوان الغابات وتدخلات جوية بواسطة طائرة مروحية تابعة للجيش التونسي.

اقتراب النيران من المساكن في تونس 
 

وبسبب اقتراب النيران من المساكن وحفاظا على حياة المواطنين وسلامتهم قامت وحدات الحماية المدنية في تونس والحرس التونسي بإجلاء 11 عائلة وإخراجهم وحيواناتهم من منطقة العبدة من عمادة جنتورة فرنانة وتم إبعادهم في مرحلة أولى ثم إيواؤهم في منازل أخرى.

وصرح المواطن صالح سهل أحد المواطنين الذين تم إجلائهم من المنازل المحترقة لوسائل الإعلام وأكد أنه فوجيء مع عائلته بنشوب الحرائق في منطقته ولا يعرف لحدود اللحظة من المسؤول عن هذه الكارثة التي حلت بهم.


وقال المتحدث باسم الحماية المدنية العميد معز تريعة إنّ عمليات الإطفاء مازالت متواصلة مع تفاوت في نسب السيطرة على هذه الحرائق التي لم يتمّ حصر خسائرها بعد.


وكانت وحدات الحماية المدنية قد قامت في وقت سابق بإجلاء 15 عائلة بمنطقة عرقوب الريحان فرنانة من منازلهم ووضع خط دفاع بواسطة شاحنات الإطفاء لمنع تسرب النار إلى بقية المنازل.

10 حرائق متزامنة في خمس ولايات 

هذا وقال الناطق الرسمى باسم الحماية المدنية في تونس العميد معز تريعة في وقت سابق: “إن هناك 10 حرائق اندلعت متزامنة فى 5 ولايات منذ منتصف أمس، مشيرا إلى أنه تمت السيطرة على البعض منها، مثل حريق جبل عين جلولة بالقيروان”.

وأضاف تريعة، اليوم الاثنين: "إن حريقا نشب فجر اليوم في جبل النحلي بولاية أريانة، وتحاول وحدات الحماية المدنية السيطرة عليه، حيث تم الدفع بـ14 شاحنة إطفاء للسيطرة على الحريق ومنع امتداده للأحياء السكنية"، لافتا إلى أن الأولوية في مجهودات الإطفاء هي حماية التجمعات السكنية في بعض المناطق، خاصة في فرنانة وبوعوان بولاية جندوبة.

وأوضح أن الحرائق التي اندلعت في مناطق عدة، منها "سجنان وجومين ببنزرت وكاب نيقرو بباجة وعين جلولة بالقيروان وجبل النحلي بأريانة وفرنانة وبوعوان بجندوبة" زادت الرياح من انتشارها وامتدادها، فيما يتزامن ذلك مع إعلان الإذاعة الوطنية في تونس السيطرة نسبيا على الحرائق التي اندلعت بولاية جندوبة بكل من عين دراهم وبوسالم وفرنانة، والتي كانت الأخطر على الإطلاق بعرقوب الريحان وبوهرتمة.

وأشار الناطق باسم الحماية المدنية إلى تكثيف الفرق المشتركة مجهوداتها للقيام بعمليات التبريد، كما تم تأمين عودة الأهالي إلى مساكنهم بعد عمليات الإجلاء التي تمت أمس، فيما تم نقل عدد من المواطنين إلى المستشفى بعد تسجيل حالات اختناق بسبب كثافة الدخان.