رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. المصادقة على دفتر الشروط والإلتزامات البيئية في مجال التعدين

نشر
الأمصار

صادقت إدارة التقييم والرقابة البيئية بوزارة البيئة في موريتانيا، وشركات مصانع الذهب من الفئة (و) على دفتر الشروط والإلتزامات البيئية تمهيدا للتوقيع عليها لاحقا.
وتم ذلك خلال اجتماع عقدته مديرة التقييم والرقابة البيئة خديجة بنت أسنيح في انواكشوط، بحضور ممثلين عن قطاعات الصحة والمعادن ووكالة معادن موريتانيا إضافة إلى 30 ممثلا لشركات مصانع الذهب.

وأوضحت مديرة التقييم والرقابة البيئية، خلال الاجتماع أن هذه الخطوات تأتي تجسيدا لتوجيهات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال زيارته لمدينة ازويرات،حيث حث فيها على الإستفادة من نشاط التعدين الأهلي مع مراعاة الظروف البيئية المطلوبة.

 ضرورة إعداد دفتر الإلتزامات والشروط البيئية

ونبهت ، في هذا السياق إلى الضوابط التي جعلت الإدارة تأخذ بعين الإعتبار ضرورة إعداد دفتر الإلتزامات، والشروط البيئية.

وأضافت أن الضعف في تطبيق خطة التسيير البيئي، الذي سجلته بعثات التفتيش خلال السنتين الماضيتين، وضع الإدارة أمام مسؤوليتها ودفعها إلى إعداد دفتر شروط والتزامات بالتنسيق مع القطاعات والمؤسسات المعنية واتحادية مصانع الذهب،لسد الثغرات الملاحظة ومواكبة الشركات مع الأخذ بعين الإعتبار البعد البيئي في عمل المصانع فضلا عن الإنسجام مع سنة التشاور التي دأبت عليها الوزارة المكلفة بالبيئة مع المعنيين من مختلف الجهات.

وبدوره رحب رئيس اتحادية مصانع الذهب الممثل لأصحاب المصانع من فئة (و) سيدي محمد ولد الكاعم بفكرة إعداد دفتر للشروط والإلتزامات البيئية التي تنظم القطاع وتحدد المسؤوليات.

وقد تخللت الإجتماع عروض قدمتها مديرية التقييم والرقابة البيئية حول مخاطر استعمال المواد الكيميائية في القطاع وأخرى حول سبل السلامة البيئية والصحية.

موريتانيا.. وزارة الداخلية تدعو المواطنين إلى تجنب البرك والمستنقعات

 

ودعت وزارة الداخلية واللامركزية في موريتانيا، المواطنين، إلى التقيد بالإجراءات الاحترازية لتجنب مخاطر حوادث الغرق الناجمة عن التهاطلات المطرية الغزيرة المسجلة حتى الآن والتي صاحبتها سيول قوية في بعض الأحيان، أدت إلى تشكل الكثير من البرك و المستنقعات.

كما دعت، في بيان صادر لها، سكان مدينتي نواكشوط ونواذيبو إلى تجنب الشواطئ المهجورة والغير خاضعة للمراقبة.

وفيما يلي نص البيان:

“منذ بداية موسم الخريف الحالي، عملت السلطات العمومية على توعية وتنبيه المواطنين حول مخاطر حوادث الغرق المتزايدة و الناجمة عن التهاطلات المطرية الغزيرة المسجلة حتى الآن والتي صاحبتها سيول قوية في بعض الأحيان، أدت إلى تشكل الكثير من البرك و المستنقعات.

و على الرغم من التنبيهات و التحذيرات المتكررة، مازلنا للأسف الشديد نسجل العديد من حالات الغرق المميتة و التي كان آخرها وفاة أربعة أطفال غرقا يوم السبت الماضي الموافق ل 19 أغشت 2023.