رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. رئيس الوزراء يدعو لتنفيذ خطة التصدي للفيضانات

نشر
الأمصار

دعا رئيس الوزراء الموريتاني المهندس محمد ولد بلال لمواجهة الفيضانات من خلال خطة التصدي للطوارئ.
وبحسب بيان صحفي صدر عن الحكومة الموريتانية، فقد أصدر رئيس الوزراء في ختام اجتماع حكومي للتصدي للطوارئ تعليماته للقطاعات والمؤسسات بمتابعة الوضعية بشكل مستمر وبتذليل الصعاب من أجل التواجد دائما في الوقت وفي المكان المناسبين لنجدة المواطنين المتضررين ومؤازرتهم .

داعيا إلى تنفيذ الخطة الوطنية للتصدي للطوارئ، وخصوصا فيما يتعلق منها بتأثيرات السيول والفيضانات منذ بداية موسم الأمطار الحالي.


وخلال الاجتماع، تم تقديم عرض شامل حول مستويات الأضرار المسجلة من طرف وزارة الداخلية وعن الخسائر المادية والبشرية المترتبة عن السيول والفيضانات في مناطق عديدة وقدمت كل القطاعات المعنية حصيلة عملها واستعرضت العراقيل المطروحة أمام استكمال تنفيذ ما تبقى من الخطة.
وشهدت موريتانيا خلال الأسابيع الماضية وفاة عشرات الأشخاص جراء الفيضانات كما عانى السكان من انقطاع خدمت الكهرباء والماء وقطع المواصلات بسبب الفيضانات.

 

موريتانيا.. وزارة الداخلية تدعو المواطنين إلى تجنب البرك والمستنقعات

 

ودعت وزارة الداخلية واللامركزية في موريتانيا، المواطنين، إلى التقيد بالإجراءات الاحترازية لتجنب مخاطر حوادث الغرق الناجمة عن التهاطلات المطرية الغزيرة المسجلة حتى الآن والتي صاحبتها سيول قوية في بعض الأحيان، أدت إلى تشكل الكثير من البرك و المستنقعات.

كما دعت، في بيان صادر لها، سكان مدينتي نواكشوط ونواذيبو إلى تجنب الشواطئ المهجورة والغير خاضعة للمراقبة.

وفيما يلي نص البيان:

“منذ بداية موسم الخريف الحالي، عملت السلطات العمومية على توعية وتنبيه المواطنين حول مخاطر حوادث الغرق المتزايدة و الناجمة عن التهاطلات المطرية الغزيرة المسجلة حتى الآن والتي صاحبتها سيول قوية في بعض الأحيان، أدت إلى تشكل الكثير من البرك و المستنقعات.

و على الرغم من التنبيهات و التحذيرات المتكررة، مازلنا للأسف الشديد نسجل العديد من حالات الغرق المميتة و التي كان آخرها وفاة أربعة أطفال غرقا يوم السبت الماضي الموافق ل 19 أغشت 2023.

التقيد بالإجراءات الاحترازية الموصى بها 

وعلى إثر ما حصل من وفيات مؤسفة، يتقدم وزير الداخلية و اللامركزية بأخلص عبارات التعازي والمواساة لذوي المتوفين، سائلا المولى عز وجل أن يشملهم بواسع رحمته و يجعل مثواهم الفردوس الأعلى من الجنة.

وفي ضوء هذه الحوادث الأليمة، تهيب وزارة الداخلية و اللامركزية بالمواطنين التقيد بالإجراءات الاحترازية الموصى بها من أجل تفادي حصول حوادث مماثلة في المستقبل و تخص في هذا المنحى:

 تجنب السكن والبناء في مناطق تدفق السيول على مستوى الأودية وكذا مجاري وأماكن تجمع المياه، عدم عبور مجاري المياه أثناء الفيضانات، منع الأطفال من السباحة في البرك، وبالنسبة لسكان مدينتي نواكشوط وانواذيبو، يرجى تجنب الشواطئ المهجورة والغير خاضعة للمراقبة”.

لقي منقب مصرعه، وجرح سبعة آخرون في انهيار بئرين للتنقيب عن الذهب السطحي، في مجهر “اسوادن” بولاية تيرس زمور شمالي موريتانيا.

وأفادت مصدر في الولاية، أن البئرين انهارا على عشرة منقبين، أصيب أربعة منهم إصابات وصفت بـ”الخطيرة”، فما اعتبرت إصابات ثلاثة آخرين خفيفة، وتم نقلهم لمدينة ازويرات عاصمة الولاية.