رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في العراق الخميس 24 أغسطس 2023

نشر
الدولار في العراق
الدولار في العراق

لا يزال سعر الدولار أمام الدينار اليوم في العراق؛ يشهد حالة من الاستقرار في البنوك العراقية ومكاتب الصرافة مع بدء تعاملات اليوم الخميس 24 أغسطس/آب 2023.

واستقر سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في مستهل معاملات اليوم؛ داخل السوق الرسمية ولوحات سعر الصرف الأجنبي داخل فروع البنوك العراقية.

كم سعر الدولار اليوم في العراق؟

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار  حوالي 1310 دنانير.

سعر 100 دولار اليوم في العراق

ووصل سعر الـ100 دولار في شركات الصرافة بالأسواق المحلية في بغداد إلى 148.5 ألف دينار عراقي للبيع و146.5 ألف دينار للشراء.

وسجل سوق بغداد سعر البيع 153500 دينار لكل 100 دولار.

وبلغت أسعار الشراء 151500 دينار لكل 100 دولار.

الدولار في السوق السوداء

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق السوداء نحو 1350 دينارا لكل دولار واحد.

تحويل العملات من الدولار إلى الدينار العراقي

تبلغ قيمة تحويل الدولار إلى دينار عراقي نحو 1310 دنانير لكل دولار واحد.

سعر اليورو مقابل الدينار العراقي

وبلغ سعر اليورو مقابل الدينار العراقي نحو 1438 دينارا، بحسب بيانات البنك المركزي العراقي.

وبالرغم من ثبات سعر الدولار أمام الدينار العراقي إلا أن سعر الدولار ارتفع بمعدلات اقتربت من 30% داخل السوق الموازية "السوق السوداء"، وفقا لمحللين.

قال خبراء اقتصاد، إن البنك المركزي العراقي يحاول جاهدا السيطرة علي معدلات تهريب العملة التي انتشرت بعد قرارات السلطات الأمريكية باتخاذ مواقف قد تكون معادية لعدد من البنوك العراقية تحت مزاعم تهريب عملتها خارج البلاد عبر الجهاز المصرفي.

حملات رقابية

أوضح الخبراء أن السلطات الأمنية في العراق أصبحت تشن حملات شبه يومية لإغلاق مكاتب صرافة، غير أن عمليات تداول العملة تتم بين الأفراد وبعضهم خشية التعرض لملاحقات أمنية.

أضاف الخبراء أن الخاسر الأكبر من استمرار الأوضاع الاقتصادية الراهنة هو المواطن، خصوصا مع عدم توافر العملات الأجنبية والتأثير علي السلع والخدمات داخل الاقتصاد العراقي والتي تشهد ارتفاعا غير مسبوق وقدرة المواطنين علي تلبية احتياجاتهم اليومية.

وفي وقت سابق قال علي العلاق، محافظ البنك المركزي العراقي، إن بلاده تمتلك احتياطات ذهبية تقدر بـ100 مليار دولار لمواجهة أي أحداث طارئة في سعر الصرف الأجنبي .

وأكد " العلاق" في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع" أن بلاده تمتلك أدوات وآليات للسيطرة علي السوق.

وأوضح أن الدولار والعملات الأخري متوافرة بالبنوك، موضحا أن الحملات التفتيشية علي الأسواق بالتعاون مع الأجهزة الأمنية مستمرة للسيطرة علي الوضع.