رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في العراق 23 أغسطس 2023

نشر
الدولار في العراق
الدولار في العراق

استقر سعر الدولار أمام الدينار اليوم في العراق خلال تعاملات الأربعاء 23 أغسطس /آب 2023، ليواصل ثباته المستمر منذ أكثر من 3 أشهر.

كم سعر الدولار اليوم في العراق؟

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار 1310 دينارات.

سعر 100 دولار اليوم في العراق

ووصل سعر الـ100 دولار في شركات الصرافة بالأسواق المحلية في بغداد 148.5 ألف دينار عراقي للبيع و146.5 ألف دينار للشراء.

الدولار في السوق السوداء

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق السوداء 1350 دينارا لكل دولار واحد.

تحويل العملات من الدولار إلى الدينار العراقي

تبلغ قيمة تحويل الدولار إلى دينار عراقي نحو 1310 دنانير لكل دولار واحد.

سعر اليورو مقابل الدينار العراقي

وبلغ سعر اليورو مقابل الدينار العراقي نحو 1438 دينارا، بحسب بيانات البنك المركزي العراقي.

و وفقا لتقارير حكومية فإن البنك المركزي العراقي، يقود حربا شرسة على الأسواق السوداء ومكاتب الصرافة التي يثبت تورطها في تهريب العملة الأجنبية.

وضبطت السلطات الأمنية في العراق 11 مليون دولار في عمليات تهريب للعملة.

وقال علي العلاق، محافظ البنك المركزي العراقي، إن البنك لن يتأخر في اعادة الانضباط للسوق المصرفي، موضحا أن الحملات التفتيشية المفاجئة مستمرة لتحقيق تلك التوجهات.

وقبل شهور فرضت الولايات المتحدة الأمريكية قيودا على 14 بنكا عراقيا قد وجهت له تهم تهريب العملة الامريكية للخارج في إيران وسوريا وهو ما اعتبرته وزارة الخزانة الأمريكية تهريبا وممارسات مشبوهة.

وفرض البنك المركزي قيودا على المعروض من الدولار الأمريكي لكنه يواجه معركة شاقة في ظل نظام مصرفي غير معتاد على الرقابة الصارمة وتمسك مهربي العملة بنشاطهم.

وفي وقت سابق، أكد مدير عام مصرف الرافدين في العراق وكالة ماهر حسين رشيد، ضرورة تطوير النظام المصرفي والتحول الرقمي ومغادرة التعامل الورقي.

وقال مدير عام مصرف الرافدين في بيان، إن "مدير عام مصرف الرافدين وكالة ماهر حسين رشيد ترأس اجتماع لجنة النظام الداخلي للمصارف الحكومية في مقر وزارة المالية ضمّ مدير عام الدائرة القانونية في الوزارة محمد حمزة مصطفى وجميع المدراء العامين للمصارف الحكومية وحضور ممثلين عن البنك المركزي العراقي".

وأضاف أن "الاجتماع شهد استكمال مناقشة الإجراءات والآليات والتعديلات الخاصة لمسودة الانظمة الداخلية للمصارف الحكومية وما تضمنته المقترحات والأفكار التي تقدم بها الحاضرين في الاجتماع وبما يتوافق مع توجهات وزارة المالية والبنك المركزي العراقي".

وأكد المدير العام ماهر حسين رشيد على "ضرورة تطوير النظام المصرفي ودور حوكمة المؤسسات في تحسين الأداء المصرفي لتحقيق التنمية المستدامة والتحول الرقمي للعمليات المصرفية وتعزيز الأساليب الحديثة ومواكبة التكنولوجيا والتقنيات المتطورة وتحديث متطلبات العمل المصرفي الحديث بعيدا عن الروتين والبيروقراطية ومغادرة التعاملات الورقية والاعتماد على الأنظمة الالكترونية في العمل المصرفي".