رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقارير صحافية: هل قتل اوتكن ام بريغوجن قائد فاغنر جراء تحطم الطائرة (فيديو)؟

نشر
قائد فاجنر
قائد فاجنر

 

 

أفادت تقارير صحفية اليوم الأربعاء، بمقتل قائد فاغنر يفغيني بريغوجين، جراء تحطم طائرة بنما قال مصدر خاص لـ “ الامصار ”ان اسم قائد فاغنر كان للتمويه وانه لم يركب الطائرة ومن المرجح مقتل القائد البارز في قوات فاغنر الجنرال “اوتكن” وليس  “بريغوجن”  .

وأوضحت وزارة الطوارئ الروسية في منشور على تطبيق تلغرام، أن طائرة ركاب خاصة تحطمت اليوم وهي على متنها 10 أشخاص، في منطقة تفير شمال العاصمة الروسية خلال رحلة داخلية بين موسكو وسان بطرسبورغ، من بينهم طاقم من 3 أشخاص، وفقاً للمعلومات الأولية.

 

فيما أفادت هيئة الطيران المدني الروسية بأن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين ضمن قائمة ركاب الطائرة، وأوضح حاكم منطقة تفير شمال موسكو، أن الطائرة المحطمة كانت مدنية.

بينما قال مصدر خاص لـ “ الأمصار ” ان اسم قائد فاغنر كان للتمويه وانه لم يركب الطائرة ومن المرجح مقتل القائد البارز في قوات فاغنر الجنرال “اوتكن” وليس  “بريغوجن” .

وفي وقت سابق، اتهم بوتين  قائد قوات فاغنر الروسية بـ"خيانة" روسيا بدافع "طموحات شخصية"، مشيرا إلى أن تمرد فاغنر هو "تهديد قاتل" للدولة الروسية.

وقال بوتين إن القوات المسلحة الروسية تلقت أمرا بتحييد أولئك الذين نظموا التمرد المسلح، مضيفا أن ما قامت به "فاغنر" هو تمرد على الشعب وعلى رفاق القتال وطعنة في الظهر.

لاتزال ردود فعل السلطات الروسية تتوالى، عقب إعلان قائد قوات فاجنر الروسية التمرد على الحكومة، وسيطرتها على منشآت عسكرية جنوب البلاد، حيث طالبت المتحدثة بالسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الروس بالالتفاف ودعم الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين.

في حين أعلن، حاكم مقاطعة موسكو، أندريه فوروبيوف، اتخاذ إجراءات لمكافحة الإرهاب في المقاطعة، قائلا: «تم تعزيز الإجراءات الأمنية في جميع أنحاء موسكو وجارى اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الإرهاب، وقد نشدد الرقابة على الطرق جنوبي المقاطعة»، وفقا لما نقله موقع «سكاي نيوز عربية» .

 

وكانت وزارة الدفاع البريطانية، قد قالت، إنها ترجح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يعد يمول مجموعة "فاجنر".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، إن الدولة الروسية تصرفت ضد بعض المصالح التجارية الأخرى لقائد فاجنر يفجيني بريجوجين بعد أن قاد تمردا فاشلا ضد كبار ضباط الجيش بالدولة في يونيو، وثمة احتمال واقعي بأن الكرملين لم يعد يمول الجماعة، وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

اقرأ ايضًا..

روسيا: التحالف الدولي يخرق بروتوكولات تفادي التصادم 14 مرة في سوريا


وأضافت: "مجموعة فاجنر تتجه نحو تقليص حجمها وإعادة تشكيلها لتوفير نفقات رواتب الموظفين في وقت تتعرض فيه لضغوط مالية".

 

وشهدت الحرب الروسية الأوكرانية تتطورًا كبيرًا على الأرض خلال الفترة الأخيرة، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء الأحد، عن تدمير قوات روسيا لمطار عسكري في مقاطعة "ايفانوفراكوسك" غرب أوكرانيا بأسلحة عالية الدقة.