رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تتعهد بالرد على أوكرانيا بعد تفجير جسر القرم

نشر
 تفجير جسر القرم
تفجير جسر القرم

تعهدت وزارة الخارجية الروسية ، بالرد على ما وصفته بـ "الهجوم الإرهابي" على الجسر في شبه جزيرة القرم ، والذي ضمته موسكو بالقوة من أوكرانيا في عام 2014.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن القوات الأوكرانية استهدفت جسر القرم وعددا من الأهداف الأخرى غير المحددة في شبه جزيرة القرم يوم السبت، في موجة من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة ، لكن لم تقع إصابات أو أضرار.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية، أن أوكرانيا حاولت دون جدوى ضرب الجسر عبر مضيق كيرتش بصواريخ إس -200 ، مما أجبرها على إغلاقها مؤقتًا أمام حركة المرور. وأدى هجوم جديد ظهر يوم السبت إلى إغلاق الجسر مرة أخرى.

شبه جزيرة القرم

وتعرض الجسر الذي يبلغ طوله 12 ميلا (19 كيلومترا) ، والذي يربط شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا بروسيا ، لهجوم متكرر من القوات الأوكرانية منذ أن شنت موسكو غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وتابعت وزارة الدفاع، أنه تم اكتشاف الصاروخ الأوكراني في الوقت المناسب وتم اعتراضه في الجو من قبل أنظمة الدفاع الجوي الروسية. ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

وفي بيان نُشر في وقت سابق على تطبيق المراسلة تليجرام ، قال حاكم شبه جزيرة القرم الروسي سيرجي أكسيونوف إن صاروخين أسقطتهما الدفاعات المضادة للطائرات بالقرب من الجسر. 

وقال أيضا إن الجسر لم يتضرر.

وأبلغ أكسيونوف ، في وقت لاحق عن هجوم صاروخي ثالث فاشل على الجسر.

وكتب على قناته على تليجرام: "شكرًا لقوات الدفاع الجوي لدينا على مستوى عالٍ من الاحتراف واليقظة".

وبدا أن اللقطات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الروسية يوم السبت تظهر الجسر مكللا بالدخان. 

ولم تعلن أوكرانيا بشكل علني تقريبًا مسؤوليتها عن مثل هذه الهجمات ، لكنها قالت إن تدمير البنية التحتية العسكرية الروسية أمر حاسم لهجومها المضاد.

ونددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بالهجمات الأخيرة على الجسر قائلة إنها تشكل خطرا على أرواح الأبرياء والبنية التحتية المدنية.

وكتبت على تليجرام: 'لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لمثل هذه الأعمال الهمجية ولن تمر دون إجابة'.