رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. دول "بريكس" تتفق على توسيع المجموعة

نشر
مجموعة بريكس
مجموعة بريكس

اتفقت الدول المشاركة في قمة "بريكس"، اليوم الاربعاء على توسيع المجموعة، التي تضم حاليًا 5 دول فقط، وهم البرازيل وجنوب إفريقيا وروسيا والهند والصين.

توسيع مجموعة بريكس

وأفادت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، بأنه تم الاتفاع على توسيع مجموعة “بريكس”، مشددة على أن مجموعة دول البريكس تبنت وثيقة تحدد الخطوط التوجيهية والمبادئ لتوسيع المجموعة، ونقلت "رويترز".

 

وأوضحت وزير خارجية جنوب إفريقيا، أنه سيتم تقديم المزيد من التفاصيل حول توسيع عضوية المجموعة من قبل قادة بريكس قبل اختتام القمة، وقدمت 23 دولة حتى الآن من أصل ما يزيد عن 40 دولة تبدي رغبتها، طلبا للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، التي تضم حاليا البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا.

 

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن المسار الاستراتيجي للتوحيد موجه نحو المستقبل ليمس الجزء الرئيس من المجتمع الدولي، ما يسمى بالأغلبية العالمية، ومن خلال العمل بتنسيق، وعلى أساس مبادئ المساواة ودعم الشراكة ومراعاة مصالح بعضا البعض، فإننا نتعامل مع القضايا الأكثر إلحاحا على جدول الأعمال العالمي والإقليمي، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء اليوم الأربعاء.

قمة بريكس

 

وأوضح الرئيس الروسي، خلال كلمة أمام الضيوف والمشاركين خلال اجتماع قمة "بريكس" بصيغته الموسعة، في إطار القمة الخامسة عشرة للمنظمة المنعقدة في الفترة من 22-24 أغسطس الجاري، أن الأمر الرئيسي هو أننا جميعا متفقون على تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب يكون عادلا حقا، ويستند إلى القانون الدولي مع مراعاة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك الحق في السيادة، واحترام حق الشعوب في تقرير المصير، واختيار نموذج التنمية الخاص بهم.

 

وأضاف الرئيس الروسي، أنه ضد أي نوع من الهيمنة وضد ما تروج له بعض الدول من استثنائيتها، وما يترتب على تلك الفرضية من سياسة جديدة ألا وهي سياسة استمرار الاستعمار الجديد. 

 

ويحمل الاجتماع عنوان "بريكس وإفريقيا: الشراكة من الأجل النمو المشترك المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة"، حيث ناقش قادة دول "بريكس" الخمس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) القضايا الراهنة على جدول الأعمال العالمي والإقليمي، والإنجازات ومهام الشراكة الاستراتيجية للدول الأعضاء في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.