رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الروسي في اجتماع “بريكس”: نعمل ضد الهيمنة

نشر
الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن المسار الاستراتيجي للتوحيد موجه نحو المستقبل ليمس الجزء الرئيس من المجتمع الدولي، ما يسمى بالأغلبية العالمية، ومن خلال العمل بتنسيق، وعلى أساس مبادئ المساواة ودعم الشراكة ومراعاة مصالح بعضا البعض، فإننا نتعامل مع القضايا الأكثر إلحاحا على جدول الأعمال العالمي والإقليمي، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء اليوم الأربعاء.

كلمة الرئيس الروسي 

وأوضح الرئيس الروسي، خلال كلمة أمام الضيوف والمشاركين خلال اجتماع قمة "بريكس" بصيغته الموسعة، في إطار القمة الخامسة عشرة للمنظمة المنعقدة في الفترة من 22-24 أغسطس الجاري، أن الأمر الرئيسي هو أننا جميعا متفقون على تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب يكون عادلا حقا، ويستند إلى القانون الدولي مع مراعاة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك الحق في السيادة، واحترام حق الشعوب في تقرير المصير، واختيار نموذج التنمية الخاص بهم.

 

وأضاف الرئيس الروسي، أنه ضد أي نوع من الهيمنة وضد ما تروج له بعض الدول من استثنائيتها، وما يترتب على تلك الفرضية من سياسة جديدة ألا وهي سياسة استمرار الاستعمار الجديد. 

 

ونوة بأن روسيا قررت دعم هؤلاء الذين يقاتلون من أجل ثقافتهم وتقاليدهم ولغتهم ومستقبلهم. إن تحركاتنا في أوكرانيا يمليها شيء واحد فقط: وهو وضع حد للحرب التي أطلقها الغرب وتابعوه في أوكرانيا ضد سكان دونباس، متابعًا: "نحن ممتنون لزملائنا في مجموعة "بريكس" الذين يشاركون بنشاط في محاولة إنهاء هذا الوضع وتحقيق تسوية عادلة من خلال الوسائل السلمية".

 

وتابع الرئيس الروسي، :"تعمل دول "بريكس" على بناء إمكاناتها، وكما ذكرت من قبل، فإن حصة دول "بريكس" الخمس، حيث يعيش أكثر من 3 مليارات نسمة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد تجاوزت بالفعل حصة ما يسمى بالدول الصناعية السبع من حيث تعادل القوة الشرائية. وعلى مدى العقد الماضي، تضاعفت استثمارات دول "بريكس" في الاقتصاد العالمي، وبلغت صادراتها مجتمعة 20% من الإجمالي العالمي".

 

ويحمل الاجتماع عنوان "بريكس وإفريقيا: الشراكة من الأجل النمو المشترك المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة"، حيث ناقش قادة دول "بريكس" الخمس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) القضايا الراهنة على جدول الأعمال العالمي والإقليمي، والإنجازات ومهام الشراكة الاستراتيجية للدول الأعضاء في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.