رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين في قمة بريكس: الدول الغربية تحاول فرض سيطرتها

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، في مؤتمر قمة بريكس عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إن الدول الغربية تسعى لفرض الهيمنة على الساحة الدولية الأمر الذى أدى إلى اندلاع الأزمة الأوكرانية.

أخبار متعلقة..

وأضاف في كلمته خلال الجلسة العامة لقمة مجموعة "بريكس" بجوهانسبرج، عبر الفيديو، :" أن روسيا تؤيد فكرة العالم متعدد الأقطاب القائم على المرجعية الدولية والعدالة والمساواة "، لافتًا إلى أن "أهم أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة هو وقف معاناة شعب دونباس"، وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم".

وأوضح بوتين، أن مجموعة بريكس أثبتت أهميتها على الساحة العالمية وجميع أعضائها يدعمون تشكيل عالم متعدد الأقطاب، لافتا إلى أنه :"آن الأوان في إطار "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون إجراء الحوار بشأن التبادل الثقافي والحضاري".

وأشار الرئيس بوتين إلى أن تعاون موسكو ضمن بريكس يشمل عددا كبيرا من المجالات من بينها التجارة والنقل، لافتا إلى أنه حان الوقت لإنشاء لجنة تطوير قطاع النقل في إطار بريكس، كما أن من أولويات روسيا تطوير طريق (الشمال - والجنوب).

وتابع "نخطط لإجراء أكثر من 200 فعالية في روسيا وعدد من دول "بريكس" خلال رئاسة روسيا للمجموعة العام المقبل، والقمة المقبلة عام 2024 سوف تجري في مدينة قازان الروسية".

وأكد بوتين أن من أولويات روسيا توسيع التعاون في قطاعات الطب والعلوم، مشددا على أن التعددية الحضارية تلعب دورا هاما في هذا المسار.

وقال بوتين إن روسيا ستستمر في المساهمة في تقوية الاتصالات الرياضية والشبابية والثقافية، كما أنه من المقرر إجراء ألعاب رياضية ضمن "بريكس" في يونيو 2024. 

سيرغي سوروفيكين أعفي من مهمة قيادة القوات الجوية

قالت تقارير إخبارية في روسيا، إن الجنرال سيرغي سوروفيكين أعفي من مهمة قيادة القوات الجوية، بعد أيام مما يعتقد أنه هجوم أوكراني أدى إلى تدمير قاذفة استراتيجية روسية.

 وأشارت وكالة "آر بي كا" الإخبارية الروسية أنه "تم إعفاء سوروفيكين من قيادة القوات الجوية ونقله إلى منصب آخر".

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة "رويترز" عن صحفي روسي قوله إنه سوروفيكين أقيل من منصبه.

وقال الصحفي أليكسي فينيديكتوف في قناته على"تلغرام"، إن سوروفيكين لم يعد قائدا للقوات الجوية، من دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

ولم يصدر تأكيد روسي رسمي بعد بشأن هذا القرار.