رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: استثمار براءات الاختراع في المؤسسات الحكومية

نشر
الأمصار

كشفت وزارة التخطيط في العراق، اليوم الأربعاء، آلية تسجيل براءات الاختراع والمعايير المعتمدة للحفاظ على حقوقها من السرقة، فيما أكدت استثمار براءات الاختراع في المؤسسات الحكومية وتحسين مستوى التنمية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن" الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يتولى مهمة تسجيل براءات الاختراع، وفق آليات ومعايير من شأنها حفظ حقوق المخترع والبراءة من السرقة".

وأضاف، أنه" يتم استقبال المخترعين بشكل دائم، وسنويا تسجل العشرات من براءات الاختراع وتوثق عملية التسجيل بالثانية والدقيقة والساعة للحفاظ عليها".

وأوضح، أن" هذه الآلية من شأنها حماية حقوق المخترع وعدم ضياعها، فضلا عن قيام الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بمفاتحة الجهات والوزارات ذات العلاقة بوجود هذه البراءة والاستفادة منها في عملهم واستثمارها سواء في المؤسسات الحكومية أو القطاع الخاص".

وأشار، إلى أن" البراءات التي يتم تسجيلها تكون لاختصاصات ومجالات مختلفة منها الزراعة والصناعة والطب، بالإضافة إلى اختراعات لأجهزة ووسائل وطرق عمل أو مواد طبية"، مؤكدا، أن" استثمار هذه البراءات سيكون له تأثير كبير في تحسين مستوى التنمية في العراق".

الحجز الإلكتروني يدخل قطارات العراق لأول مرة

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة النقل في العراق، اليوم الأربعاء، فتح منافذ نظام الحجز الإلكتروني المسبق pos لبطاقات تذاكر المسافرين داخل محطة بغداد البصرة لأول مرة خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام). 

وقال مدير عام السكك يونس خالد جواد في بيان: إنه" لأول مرة خلال هذا العام في الزيارة الأربعينية تم تفعيل pos لبطاقات تذاكر المسافرين داخل محطة بغداد البصرة وتشغيل منظومة تتبع حركة قطارات الزائرين GPC المرتبطة في غرفة عمليات السيطرة المركزية لعموم المحطات، وذلك وفقاً لتوجيهات وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي التي تؤكد على ضرورة الاهتمام بتقديم أفضل الخدمات، وتماشيا مع البرنامج الحكومي المقرر".

وأضاف، أنه" تم عقد اجتماع موسع مع عدد من مديري الأقسام والشعب والوحدات المعنية في الشركة وبحضور مدير شرطة السكك العراقية العميد عبد الستار جاسم العلي؛ لغرض تحديد المسؤوليات لإنجاح برنامج الزيارة وتقديم أفضل الخدمات للزائر الكريم من خلال تهيئة قطارات السكك الحديثة".

وأشار، إلى أنه" سيتم زج (16) قطارا لخدمة الزائرين، وتواجد المعنيين في محطات الانطلاق على مدار الساعة لانسيابية سير القطارات فضلا عن توفير(4) قطارات إضافية لامتصاص الزخم أثناء الذروة على محاور الوسط والجنوب".