رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلام عراقي يتحدث عن زيارة الرئيس التركي لبغداد الشهر المقبل

نشر
الأمصار

تحدثت وسائل إعلام عراقية عن الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لـ العراق الشهر المقبل. 

يأتي ذلك بعدما أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق مع نظيره في العراق فؤاد حسين لتشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه، فيما أشار إلى أن بلاده تدعم رؤية رئيس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني في إنشاء مشروع طريق التنمية.

وقال فيدان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين:" نعمل على أعلى المستويات لحل المشاكل العالقة بين البلدين"، مؤكدا، أن" بلاده تدعم سلامة أراضي العراق ووحدته وسيادته".

وأضاف، أننا" ندعم حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ومساعيه لتجديد البنية التحتية في البلاد ورؤيته في إنشاء مشروع طريق التنمية والأهمية التي يوليها للمشروع"، مبينا، أن" هذا المشروع سيجلب الازدهار للعراق والمنطقة ويحول العراق إلى مركز للنقل بالمنطقة".

ودعا جميع دول المنطقة إلى" دعم مشروع طريق التنمية".

وبين، أن" الاجتماع مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين تطرق لموضوعات مكافحة الإرهاب وما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، و تداولنا في إزالة العقبات أمام المستثمرين في البلدين"، مؤكدا" استعداد بلاده لدعم العراق في الحرب على الإرهاب".

وأشار، إلى أن" حجم التجارة بين العراق وتركيا يصل إلى 25 مليار دولار وهو يتخلف عن الإمكانيات الحقيقية"، لافتا، إلى أن" الحكومة التركية تتابع عن كثب نقص المياه في العراق ونتعامل مع القضية من وجهة نظر إنسانية وتم التوصل خلال المباحثات إلى تشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه".

وفي وقت سابق، استقبل الرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، 22 آب 2023 في قصر بغداد، وفد الاتحاد البرلماني الدولي برئاسة السيد سامويل كوغلاتي رئيس لجنة حقوق الإنسان في الاتحاد والوفد المرافق له وبحضور رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية السيد أرشد الصالحي، وعضو اللجنة السيدة وحدة الجميلي.

وأكد الرئيس العراقي، خلال اللقاء، أهمية علاقات التعاون والتنسيق بين العراق  ومنظمات حقوق الإنسان، مشيرا إلى الجهود المبذولة في البلاد لترسيخ وتدعيم أسس البناء الديمقراطي وضمان وحماية حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي وتعزيز سيادة القانون والقضاء، مؤكدا أن العراقيين بكافة مكوناتهم حريصون على إرساء ثقافة التعايش السلمي والتسامح والاحترام وقبول الآخر.

الرئيس العراقي يشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلازل

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أهمية تعزيز البحث العلمي والأكاديمي في مختلف المجالات، فيما شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلازل وتخفيف تأثيراتها.