رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكشف عن موقف الأطراف الليبية من تعديل القوانين الانتخابية

نشر
الأمصار

كشف الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، اليوم الثلاثاء عن موقف الأطراف الليبية من قوانين الانتخابات.

الأطراف في ليبيا تتفق على تعديل القوانين الانتخابية

وأوضح باتيلي، أن كل الأطراف في ليبيا "اتفقت على تعديل القوانين الانتخابية" التي أعدتها اللجنة المشتركة "6+6" المشكلة من مجلسي النواب والدولة، مذكرا بأن الليبيين لديهم رغبة قوية في انتخاب قيادة جديدة تتمتع بالشرعية في البلاد، وإنهاء المراحل الانتقالية المتكررة، بحسب ما أوردته صحيفة “الوسط” الليبية.

إقناع مجلس النواب والدولة بالنظر في المقترحات المقدمة 

وأضاف المبعوث الأممي خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، أنه كثف تواصله مع أصحاب المصلحة في ليبيا لإقناع مجلسي النواب والدولة بالنظر في المقترحات المقدمة من مفوضية الانتخابات وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للتعامل مع الثغرات التقنية والمشاريع الانتخابية المقدمة من لجنة "6+6".

وقال باتيلي إنه واصل مشاوراته لاستدامة الحوار بين الأطراف العسكرية والأمنية في إطار اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» وذلك «لخلق مناخ أمني ملائم وتثبيت الاستقرار المستدام في البلاد»، منوهًا بأنه يعمل مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي للنظر في إمكانية عقد مفاوضات بين القادة الليبيين والأطراف الرئيسية.

الاتحاد الاوروبي يدعم ليبيا حتى تصل لمرحلة الاستقرار 

جدير بالذكر ان الاتحاد الاوروبي كان قد جدد دعمه لليبيا حيث صرح خوسيه ساباديل سفير الاتحاد الليبي أن الاتحاد الأوروبي، جدد دعمه لليبيا حتى تصل لمرحلة الاستقرار بنجاح و الاستحقاق الانتخابي الذي يتطلع إليه الشعب الليبي.

وجاءت هذه التصريحات خلال لقاء ساباديل يوم الثلاثاء، نائب المجلس الرئاسي موسى الكوني، بمقر المجلس في طرابلس، بمناسبة انتهاء فترة عمله في ليبيا.

وشكر ساباديل على جهود المجلس الرئاسي في حلحلة عديد الملفات منها فتح الطريق الساحلي، والخطوات المتخذة بمشروع المصالحة الوطنية الذي وصل مراحل متقدمة، وتوحيده للمؤسسات الحكومية، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي بالمجلس.

كما أشاد السفير الأوروبي بالتعاون المثمر الذي التمسه من المجلس الرئاسي طوال فترة عمله، والتي أسهمت في تطوير علاقات التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي التي سادها الود والاحترام، حسب وصفه.

بدوره أثنى الكوني على عمل البعثة في ملفات التعاون المشتركة بين ليبيا والاتحاد الأوروبي خاصة في مجال دعم مفوضية الانتخابات، وملفات أمن الحدود والتنمية.

وأكد السفير استمرار تعاون البعثة مع المجلس الرئاسي، وأعلن بأنها سوف تباشر أعمالها خلال الفترة القادمة من العاصمة طرابلس.