رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس والكاميرون تبحثان موضوع الهجرة غير الشرعية

نشر
تونس
تونس

التقى وزير الداخلية في دولة تونس كمال الفقي مع سفير جمهورية الكاميرون بتونس سامويل دجوبو، وناقشوا واقع التّعاون في مجالات اختصاصات وزارتي الداخليّة في تونس والكاميرون.

وزير داخلية تونس يناقش مع سفير الكاميرون لدى تونس موضوعات الهجرة غير الشرعية 

وأكّد وزير داخلية تونس وسفير الكاميرون في تونس، على عراقة علاقات الأخوّة والصّداقة بين تُونس والكاميرُون وضرُورة مزيد دعم التّعاون المُشترك على كافّة المُستويات، وجاء ذلك حسب بيان لوزارة الداخلية في تونس أمس الاثنين.

وبحث وزير داخلية تونس مع سفير الكاميرون، موضوعات متعلقة بالهجرة غير الشرعية خاصّة ما يتعلق بالجالية الكاميرُونيّة بتُونس، حيثُ تمّ الإجماع على أن الهجرة غير الشرعية مرفُوضة وأنهُ لا بُدّ من تضافُر الجهُود بين كافّة الأطراف المُتداخلة بهدف وضع حدّ لها وحماية الشباب من الشّبكات الإجراميّة الناشطة في مجال الإتجار بالبشر.


وتوصل الجانبين على ضرُورة اعتماد مُقاربة شاملة ذات بُعد تنموي لحلّ مُشكلة الهجرة غير النظاميّة من دُول إفريقيا جنُوب الصّحراء.

ومن جانبه، عبّر سّفير الكاميرون عن مُساندته لموقف تونس في بسط سيادتها وتطبيق القانون على تُرابها والنظر في دعم مجهُودات إعادة المُهاجرين غير الشرعيين الكاميرونيين الوافدين على التراب التونسي إلى بلادهم بطريقة تحفظ كرامتهم.

بحث وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار على هامش القمة الثانية الروسية الأفريقية التي عقدت بمدينة سان بطرسبورج الروسية، مع كل من الوزير الأول الموريتاني محمد ولد بلال ونظيره الكاميروني، سبل دفع التعاون الثنائي والتنسيق على المستويين الاقليمي وفي المحافل الدولية.

وقال عمار - بحسب بيان للخارجية التونسية اليوم - إن القمة الثانية الروسية الأفريقية التي انعقدت بسان بطرسبورج، لبنة جديدة على درب تعزيز التعاون والشراكة بين الاتحاد الروسي والدول الأفريقية في مجابهة تحديات التنمية وتكوين منصة لبناء علاقات متوازنة ومثمرة في الفترة القادمة مع العمل على مزيد استغلال امكانات التواصل والتبادل الكامنة بين الجانبين.

وفي سياق اخر، قالت وزارة السياحة التونسية إن إيرادات القطاع بلغت 1.07 مليار دولار منذ بداية العام حتى 20 يوليو، بزيادة 51% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022 و25 بالمئة قبل جائحة كورونا.