رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة الإعلامي والمصور السوداني عصام الحاج في أحداث الشجرة

نشر
السودان
السودان

توفى في أحداث الشجرة والمدرعات الزميل الإعلامي والمصور السوداني عصام الحاج متأثرا باصابته إنا لله وإنا إليه راجعون.

 عصام الحاج 


عمل الراحل بصحيفة كفرووتر وعددا من الصحف السودانية على رأسها صحيفة قوون بجانب تأسيسه مركزا إعلاميا ( الباوقة).

أسرة صحيفة كفرووتر تتضرع للمولي عز وجل ان يتقبله مع الشهداء والصديقين وحسن اولئك رفيقا انا لله وانا اليه راجعون.

الجيش السوداني يتصدى لهجوم "الدعم" بمنطقة الشجرة.. ويحذر من انضمام القصّر للقتال

أعلنت القوات المسلحة السودانية، الأحد، “إحباط عدد من الهجمات الفاشلة لقوات الدعم السريع على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة جنوب العاصمة الخرطوم”.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، في بيان لها، إن “قواتها بمنطقة الشجرة العسكرية جنوب الخرطوم، تمكنت من إسقاط مئات القتلى والجرحى من قوات الدعم السريع وتدمير 5 مدرعات و دبابة و2 عربة مدفع، وعدد كبير من العربات القتالية”

وأضاف البيان أن “القوات المسلحة استلمت 3 دبابات وعدد من العربات المسلحة”، مشيرًا إلى أن “قوات العدو (الدعم السريع) استخدمت أثناء الهجوم قصر وصغار سن مما يضاف لانتهاكاته المستمرة للقانون الدولي الإنساني وسجله الحافل في جرائم الحرب”، على حد وصفه.

واتهم الجيش السوداني، قوات الدعم السريع بإطلاق قذائف هاون تجاه منطقة السلمة، ما أدى إلى مقتل 6 مواطنين وعدد من الجرحى، بالإضافة إلى قيامها بقصف منطقة كرري البلد، ما أدى إلى مقتل امرأتين وإصابة 8 مواطنين، بحسب البيان.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في السودان، أعربت في وقت سابق اليوم، عن انزعاجها من زيادة مستوى العنف أخيرا في ولايتي جنوب كردفان وغرب كردفان، وتحديدا في المناطق المأهولة بالسكان.

ودعت بعثة الأمم المتحدة، في بيان لها “إلى وقف الأعمال العسكرية في الولايتين على الفور والعودة إلى الحوار”، مؤكدة أن “التطورات العسكرية الأخيرة في هاتين الولايتين في كردفان مؤسفة”، بحسب البيان.

وتتواصل، منذ أكثر من 4 أشهر، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.

بعد مرور أكثر من 126 يوما على اندلاع القتال، تتواصل العمليات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، موقعة المزيد من المدنيين، في العديد من المناطق بالسودان.

وتوسطت أطراف عربية وأفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم للقتال.