رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق أكبر مستورد للمواد الغذائية من تركيا في 6 أشهر

نشر
الأمصار

أعلن اتحاد جمعيات صناعة الأغذية والمشروبات، اليوم الاثنين، أن العراق جاء كأكبر مستورد للمواد الغذائية من تركيا في النصف الأول من السنة الحالية 2023.

وقال الاتحاد في تقرير له، إن "تصدير الجمعية في تركيا من المواد الغذائية ما مجموعه 12.23 مليار دولار ومن الصناعة الغذائية 12.46 مليار دولار من في الاشهر الستة الاولى من عام 2023"، مشير إلى ان "الطحين كان المنتج الاول لتصدير القطاع بإيرادات بلغت 683 مليون دولار يليه زيت دوار الشمس بقيمة 494 مليون دولار والبندق بقيمة 456 مليون دولار".

وأضاف أن "العراق كان أكبر سوق تصدير للقطاع حيث بلغت عائدات الشحنات اليه 1.4 مليار دولار، وجاءت المانيا ثانيا بعائدات 889 مليون دولار وروسيا ثالثا بعائدات 884 مليون دولار ومن ثم جاءت الولايات المتحدة الامريكية رابعا بعائدات 825 مليون دولار وايطاليا خامسا بعائدات 401 مليون دولار".

الأردن يستورد من العراق 334.844 ألف برميل نفط في شهر يوليو الماضي.

اقدمت الأردن على استيراد  334.844 برميل من النفط العراقي في شهر يوليو الماضي، وفق بيانات شركة تسويق النفط  العراقية "سومو".

وبلغ معدل استيراد الأردن من النفط العراقي الشهر الماضي 11 ألف برميل نفط يوميًا، حيث أظهرت البيانات أن المعدل الأولي الموزون لسعر البيع المخصص للأردن بلغ نحو 64.05 دولارا للبرميل الواحد.

وخلال شهري مايو ويونيو الماضيين، بلغت الكميات المفرغة من مادة النفط الخام العراقي، من موقع مستودع كركوك الحديث  بخزانات شركة مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء 556.062 ألف برميل، وفقًا لبيان سابق لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنيه.

وجاء ذلك بعد استئناف استيراد النفط العراقي للأردن بموجب اتفاق بين حكومتي البلدين في شهر مايو الماضي، كما يستورد الأردن بموجبها 10 آلاف برميل على أساس معدل خام برنت الشهري، ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ووصل حجم التجارة البينية بين الأردن ومصر خلال خمسة أشهر الأولى من العام الحالي إلى ما يقارب 252 مليون دينار.

وأشارت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، إلى انخفاض قيمة الصادرات الوطنية إلى مصر خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، لتصل إلى قرابة 45 مليون دينار، مقابل نحو 66 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي.