رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يخسر 5 آلاف هكتار من الغابات كحصيلة مؤقتة للحرائق

نشر
الأمصار

اندلعت حرائق في المغرب خلال الأسابيع الماضية، وتسببت في حرق أكثر من 100 ألف هكتار من الغابات، ووفاة شخصين، وإصابة أكثر من 20 آخرين.

ورغم أن الخسائر التي تكبدتها غابات المملكة هذا العام أقل من العام الماضي، إلا أن السلطات المغربية حذرت من استمرار خطر الحرائق في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرياح القوية.

وأوضحت السلطات أن التدخل السريع لفرق الإطفاء، والوعي المجتمعي بمخاطر الحرائق، والأمطار التي هطلت في المغرب خلال الأسابيع الماضية، ساهمت في الحد من الخسائر الناجمة عن الحرائق هذا العام.

وتوقعت السلطات أن تستمر فرق الإطفاء في العمل على إخماد الحرائق التي اندلعت في عدد من مناطق المغرب، ويُتوقع أن تعود الحياة إلى طبيعتها في هذه المناطق خلال الأيام القادمة.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها للوقاية من الحرائق:

  • عدم إشعال النار في الغابات أو المناطق المجاورة لها.
  • عدم إلقاء أعقاب السجائر من السيارة أو في الغابات.
  • التأكد من إطفاء جميع مصادر النار قبل تركها.
  • الإبلاغ عن أي حريق إلى السلطات المختصة على الفور.

وتعد الحرائق من الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تتسبب في أضرار كبيرة للبشر والبيئة، ولذلك من المهم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للوقاية من الحرائق.

المغرب يمنح 3 تراخيص جديدة للتنقيب عن مواد هيدروكربونية

منح المغرب، عدد من التراخيص الخاصة بالعمل لإحدى الشركات البريطانية العاملة في مجال النفط والتنقيب عن المواد الهيدروكربونية.

تراخيص المغرب لشركة بريطانية للعمل في مجال التنقيب

وأعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، عن منح ثلاثة تراخيص جديدة للتنقيب عن المواد الهيدروكربونية، والتي تأتي بشكل مشترك بين المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن وشركة النفط البريطانية "جينيل موروكو ليمتد".

المغرب يُعلن إخماد 60 في المئة من حرائق مغراوة

وجاء الترخيص الأول التي منحته المغرب للشركة البريطانية، هو الترخيص الخاص بالتنقيب في المناجم الهيدروكربونية المنطقة المسماة "لكزيرا أوفشور 2"، بعرض 1.293 كيلومتر مربع.

المغرب يتقدم بطلب الانضمام إلى منظمة بريكس

وأعطى المغرب ايضًا، الترخيص الثاني للشركة البريطانية للتنقيب عن النفط منطقة “لكزيرا أوفشور 3″، التي تمتد على مساحة 1،298.6 كيلومتر مربع، فيما جاء الترخيص الأخر بمنطقة “لكزيرا أوفشور 4″، التي تغطي مساحة قدرها 1317.9 كيلومتر مربع.

التدخل المدني المغربي يكافح حريق غابة مغراوة واستعداد لإجلاء 60 أسرة

وتمهد دولة المغرب من خلال هذه التراخيص التي منحتها بشكل مشترك بين المكتب الوطني للهيدروكروبونات والمعادن والشركة البريطانية، الطريق لاكتشاف موارد هيدروكربونية جديدة على مدى سنة وستة أشهرـ