رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يتقدم بطلب الانضمام إلى منظمة بريكس

نشر
المغرب
المغرب

أبدى "المغرب" رغبته في الانضمام إلى منظمة "بريكس"، وفق القائمة الرسمية التي نشرتها وزيرة الخارجية الجنوب ـ إفريقية.

وأعلنت ناليدي باندور بأن 23 دولة تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى المنظمة المذكورة، مشيرة إلى أن مناقشتها ستتم في القمة المرتقبة ما بين 22 و24 آب/ أغسطس الجاري، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء “نوفوستي” الروسية.

وقالت الوزيرة الجنوب إفريقية في مؤتمر صحافي: “سيبحث زعماء بلدان (بريكس) أثناء القمة مسألة توسيع المنظمة. نتذكر أن جنوب إفريقيا أصبحت أول دولة تم انضمامها إلى المنظمة بعد تأسيسها. وستجري جنوب إفريقيا بصفتها رئيسا لمنظمة “بريكس”، محادثات في القمة حول نموذج التوسيع ومبادئه ومعاييره. نتحرك تدريجيا نحو توافق على مسائل توسيع “بريكس” ونأمل بالتوصل إليه في القمة”.

ونشرت الوزيرة قائمة الدول التي تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى منظمة “بريكس” وهي: الأرجنتين وبنغلاديش والبحرين وبيلاروس وبوليفيا وفنزويلا وفيتنام وكوبا وهندوراس ومصر والجزائر وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وإثيوبيا.

و”بريكس” مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتينية BRICS المكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

ويرى مراقبون أن انضمام المغرب إلى هذا النادي الحصري من القوى الاقتصادية سيكون له تأثير إيجابي على التجارة والاستثمار، بالإضافة إلى تعزيز مكانته الدولية، إذ سيتاح له الاستفادة من خبرات الدول الأعضاء في مجالات التكنولوجيا والبنية التحتية، مما يمكن أن يعزز من تطوره الاقتصادي ويسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية.

من ناحية أخرى، تواصل فرق التدخل الميداني التابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات في المغرب، مجهوداتها لإخماد الحريق الذي اندلع في غابة مغراوة بإقليم تازة. 

السلطات في المغرب تواصل مجهوداتها لإخماد حريق غابة مغراوة 

وقد تعبأت السلطات المحلية في المغرب، مدعومة بالدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة، لإجلاء 60 أسرة من دواوير المنطقة إلى مؤسسات اجتماعية.

وقالت وسائل إعلام مغربية، إن عناصر تابعة للقوات المسلحة الملكية تتأهب للتدخل بموقع الحريق الذي اندلع منذ يوم الجمعة بغابة مغراوة بإقليم تازة شمال شرقي المملكة.

حرائق الغابات في المغرب

وذكر الموقع المغربي أن طائرتين من نوع «كنادير» لإخماد النيران شرعتا في القيام بطلعات جوية استطلاعية استعدادا للتدخل دعما لجهود فرق الإطفاء على الأرض التي تكافح الحريق المهول.

أفاد مصدر عسكري مغربي، بأن عناصر وحدة لمراقبة الساحل اعترضت، أمس السبت على مستوى ساحل مدينة الداخلة، قاربًا جانحًا، كان على متنه 130 مهاجرا سنغاليا غير شرعي، بينهم امرأة.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء المغربية «وات»، مساء الأحد، أشار المصدر ذاته إلى أن القارب انطلق من منطقة فاس بوي، بالقرب من مدينة تيي بالسنغال، متوجها إلى جزر الكناري.