رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل والمغرب يدرسان إلغاء التأشيرة بين البلدين

نشر
إسرائيل والمغرب
إسرائيل والمغرب

كشفت الدبلوماسية الاسرائيلية في مكتب الإتصال الإسرائيلي بالمغرب عينات ليفي، أن الكنيسيت الإسرائيلي يدرس حاليًا مشروعًا لإعفاء التأشيرات بين المغرب و إسرائيل.

وقالت الدبلوماسية الإسرائيلية، أنه تم تقديم مشروع الإعفاء من التأشيرة بين المغرب وإسرائيل مؤخرًا إلى الكنيست “البرلمان الإسرائيلي”.

الصداقة الحميمة بين المغرب و إسرائيل

وأكدت أنه سواء تم قبول هذا الاقتراح وتنفيذه أم لا ، فهو مظهر من مظاهر الصداقة الحميمة بين المغرب و إسرائيل.

معطيات رسمية صادرة عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، كانت قد كشفت بأن الإسرائيليين يتصدرون قائمة المستفيدين من التأشيرة الإلكترونية التي تم إطلاقها قبل سنة بهدف مواكبة قطاع السياحة.

وحسب بلاغ صادر عن الوزارة ذاتها، فإنها تلقت خلال سنة، أكثر من 160 ألف طلب تم الاستجابة لـ150 ألفا منها. وقد شهد عدد الطلبات التي تمت معالجتها ارتفاعا متسارعا بين شهر يوليوز 2022 بحوالي 6 آلاف طلب، وشهر نونبر 2022 بأزيد من 15 ألف طلب، لتبلغ الذروة في ماي 2023 بنحو 18 ألف طلب.

وكانت النسبة الكبرى من التأشيرات الممنوحة من نصيب الإسرائيليين بحصة تناهز 55 في المائة.

من ناحية أخرى، أبدى "المغرب" رغبته في الانضمام إلى منظمة "بريكس"، وفق القائمة الرسمية التي نشرتها وزيرة الخارجية الجنوب ـ إفريقية.

وأعلنت ناليدي باندور بأن 23 دولة تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى المنظمة المذكورة، مشيرة إلى أن مناقشتها ستتم في القمة المرتقبة ما بين 22 و24 آب/ أغسطس الجاري، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء “نوفوستي” الروسية.

وقالت الوزيرة الجنوب إفريقية في مؤتمر صحافي: “سيبحث زعماء بلدان (بريكس) أثناء القمة مسألة توسيع المنظمة. نتذكر أن جنوب إفريقيا أصبحت أول دولة تم انضمامها إلى المنظمة بعد تأسيسها. وستجري جنوب إفريقيا بصفتها رئيسا لمنظمة “بريكس”، محادثات في القمة حول نموذج التوسيع ومبادئه ومعاييره. نتحرك تدريجيا نحو توافق على مسائل توسيع “بريكس” ونأمل بالتوصل إليه في القمة”.

ونشرت الوزيرة قائمة الدول التي تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى منظمة “بريكس” وهي: الأرجنتين وبنغلاديش والبحرين وبيلاروس وبوليفيا وفنزويلا وفيتنام وكوبا وهندوراس ومصر والجزائر وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا وفلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وإثيوبيا.

و”بريكس” مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتينية BRICS المكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.