رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. أكثر الدول استثماراً في المغرب بالربع الأول من 2023

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام في المغرب، عن أكثر الدول استثماراً في  المملكة المغربية بالربع الأول من 2023، حيث تصدرت دولة فرنسا الدول المستثمرة في المغرب في الربع الأول من 2023، إذ ضخت استثمارات بقيمة 154.3 مليون دولار في أول 3 أشهر من العام الجاري، بنسبة 43.4% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في المغرب خلال تلك الفترة، حسب مكتب الصرف المغربي.

فيما جاءت الإمارات العربية المتحدة ثانيةً باستثمارات بلغت 35.8 مليون دولار، تمثل 10.1% من تدفقات الاستثمارات الأجنبية في البلاد خلال الفترة نفسها.

وسجلت بريطانيا استثمرت 31.6 مليون دولار بنسبة 8.9 من إجمالي الاستثمارات الأجنبية، كما سجلت هولندا استثمرت 31  مليون دولار بنسبة 8.7 من إجمالي الاستثمارات الأجنبية.

 

وجاء في ختام التصنيف الولايات المتحدة الأمريكية حيث استثمرت 27.1 مليون دولار بنسبة 7.6 من إجمالي الاستثمارات الأجنبية.

 المغرب يسجل ضمن أكثر الدول تصديرًا نحو البرازيل 

وسجلت المغرب ضمن أكثر الدول تصديرا نحو البرازيل إلى جانب كل من المملكة العربية السعودية والجزائر والإمارات وقطر، خلال الفترة ما بين يناير ويوليو من العام الجاري؛ فيما كانت قد بلغت قيمة التجارة بين المغرب والبرازيل برسم السنة الماضية أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها أكثر من 26 في المائة مقارنة بالسنة التي قبلها، حسب بيانات لوزارة الاقتصاد البرازيلية.

وسجلت الصادرات البرازيلية نحو الدول العربية ارتفاعا قارب حوالي 8 في المائة إلى حدود شهر يوليوز المنصرم، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، حيث بلغ إجمالي صادرات برازيليا نحو العواصم العربية أكثر من 10,5 مليارات دولار أمريكي، حسب ما أوردته وكالة الأنباء العربية البرازيلية التابعة للغرفة التجارية العربية البرازيلية.

واوضح المصدر ذاته سجل أن واردات هذه الدولة اللاتينية من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عرفت انخفاضا بنسبة 29,8 في المائة لتصل إلى 6.1 مليار دولار، إذ بلغ فائض الميزان التجاري بين البرازيل وهذه الدول حوالي 4,5 مليارات دولار، أي بزيادة قدرها أكثر من 298 في المائة مقارنة بالسبعة أشهر الأولى من العام الماضي.