رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تتفاوض مع الجزائر بشأن إنشاء مكتب تمثيلي

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة التعاون الخارجي الروسية (موسكو)، اليوم الأحد، عن إجرائها مفاوضات مع الجزائر بشأن إنشاء مكتب تمثيلي في البلاد.

اقرأ ايضا:-

وأشار نائب رئيس الوكالة، بافيل شيفتسوف، في تصريحات لوكالة «سبوتنيك»، إلى أن الجزائر أبدت استعدادها لاستضافة المكتب التمثيلي.

وقال شيفتسوف: «نجري حاليا محادثات نشطة بشأن هذه المسألة مع الجزائر، إنها البلد الذي نهتم بفتح مكتب تمثيلي فيه، والجزائر لديها موقف إيجابي من الخطوة، وأبدت استعدادها الكامل لتأسيسه».

موسكو تتفاوض مع الجزائر

ويأتي هذا الإعلان في إطار تعزيز التعاون بين موسكو والجزائر، حيث وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الجزائري، عبد المجيد تبون، في شهر يونيو الماضي، إعلانا بشأن تعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

تعزيز التعاون الاستراتيجي بين روسيا والجزائر 

وتضمنت حزمة الوثائق إعلانا حول تعزيز التعاون الاستراتيجي بين روسيا والجزائر، والذي قال بوتين إنه «سيفتح مرحلة جديدة أكثر تقدما» في العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وتعهد الرئيسان في الإعلان بتطوير الاتصالات المباشرة بين مؤسساتهما المالية والمصرفية الوطنية، وتعزيز التعاون الهادف إلى زيادة الاعتماد على العملات الوطنية في التجارة، وخلق قنوات مصرفية للمعاملات الآمنة والمستقلة عبر الحدود.

وإذا تم إنشاء المكتب التمثيلي لوكالة التعاون الخارجي الروسية موسكو في الجزائر، فسيمثل خطوة مهمة في تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وفي وقت سابق، أجرت روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة مشاورات ثنائية في جميع مجالات التعاون العسكري التقني.

وقال ديمتري شوجاييف، مدير الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني، إن المرحلة الحالية للعلاقات في مجال التعاون العسكري الفني تتميز بتطور التفاعل بين روسيا والإمارات العربية المتحدة مع التأكيد على عنصر التعاون فيها.

وأضاف شوجاييف، أن الإمارات كانت شريكًا موثوقًا لـ روسيا في المجال العسكري لسنوات عديدة، وتجري مناقشة تنفيذ العقود القائمة ومجالات التعاون الواعدة.

ويُعقد المنتدى العسكري التقني الدولي للجيش 2023 في مركز باتريوت للمؤتمرات والمعارض، وأرض تدريب ألابينو ومطار كوبينكا خارج موسكو في الفترة من 14 إلى 20 أغسطس.

ويشارك في المعرض وبرنامج الأعمال حوالي 1500 شركة رائدة في صناعة الدفاع الروسية، بالإضافة إلى 85 شركة ومنظمة أجنبية من سبع دول.