رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشاورات عسكرية بين روسيا والإمارات في موسكو

نشر
الأمصار

أجرت روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة مشاورات ثنائية في جميع مجالات التعاون العسكري التقني.

وقال ديمتري شوجاييف، مدير الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني، إن المرحلة الحالية للعلاقات في مجال التعاون العسكري الفني تتميز بتطور التفاعل بين روسيا والإمارات العربية المتحدة مع التأكيد على عنصر التعاون فيها.

وأضاف شوجاييف، أن الإمارات كانت شريكًا موثوقًا لـ روسيا في المجال العسكري لسنوات عديدة، وتجري مناقشة تنفيذ العقود القائمة ومجالات التعاون الواعدة.

ويُعقد المنتدى العسكري التقني الدولي للجيش 2023 في مركز باتريوت للمؤتمرات والمعارض، وأرض تدريب ألابينو ومطار كوبينكا خارج موسكو في الفترة من 14 إلى 20 أغسطس.

ويشارك في المعرض وبرنامج الأعمال حوالي 1500 شركة رائدة في صناعة الدفاع الروسية، بالإضافة إلى 85 شركة ومنظمة أجنبية من سبع دول. 

 العلاقات التجارية بين البلدين

يذكر أن، تشهد العلاقات التجارية بين الإمارات وروسيا تحسنا مطردا، إذ أن دولة الإمارات ستدخل لأول مرة قائمة أكبر 20 شريكا اقتصاديا أجنبيا لروسيا، بحسب تصريحات لنائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

وفي وقت سابق، قال بوغدانو، إن المستوى القياسي المرتفع للتجارة بين البلدين في عام 2022 يجلب الإمارات إلى القادة بين الدول العربية من حيث هذا المؤشر ويسمح لدولة الإمارات العربية المتحدة "بدخول أفضل 20 شريكا اقتصاديا أجنبيا رائدا لروسيا لأول مرة".

وأضاف: "تعتبر الشركات الروسية الإمارات العربية المتحدة مركزا مناسبا للإنتاج والخدمات اللوجستية لتنظيم إمدادات التصدير واستيراد المكونات والمعدات والمواد المطلوبة إلى روسيا".

وتابع إنه "على وجه الخصوص، ينظر إلى إنشاء مجموعة صناعية روسية في منطقة كيزاد الاقتصادية الحرة بالقرب من أبوظبي على أنه واعد".

وفي وقت سابق، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الصناعة والتجارة، دينيس مانتوروف، أن حجم التجارة بين روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، قد سجل رقما قياسيا.

قال مانتوروف في وقت سابق، إن حجم التبادل التجاري بين روسيا والإمارات العربية المتحدة في عام 2022 وصل إلى مستوى قياسي، حيث سجل نموا بنسبة 68 بالمئة، أي ما يعادل 9 مليارات دولار.

وأوضح مانتوروف أن حجم الصادرات من روسيا إلى الإمارات زاد بنسبة 71 بالمئة، إلى 8.5 مليار دولار، والواردات - بنسبة 6 بالمئة، لتصل إلى 500 مليون دولار.