رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"مايراوش" للفنان منير العرقي تشارك بمهرجان المسرح التجريبى

نشر
الأمصار

يستعد الفنان التونسي الكبير منير العرقي للمشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي فى دورته المقبلة بمسرحية " مايراوش "Black-out   ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي فى دورته الثلاثين التى تقام من 1 سبتمبر 2023 إلى الثامن من نفس الشهر.

اقرأ ايضا:-

 

تفاصيل جديدة عن مسرحية مايراوش

"مايراوش" مسرحية عرائسية للكهول، يتماهى فيه العرائسى مع عروسته ويذوب مع ملامحها وحركاتها فقط الصوت يبقى لصاحبه، تماهى مطلق بين الفنان وعروسته، يعطيها الكثير من روحه وأفكاره فتبدو العروسة كأنها شخص حقيقي، متقنة الصنع والملامح والتفاصيل.

هذا العرض جاء نتاج مختبر العرائسيين الشبان، وهو فرصة للشباب المهتم والمختص في فنون العرائس حتى يعمق من خبراته العرائسية الميدانية، حيث يتلقى تكوينا من قبل العديد من المتدخلين في فنون العرض المسرحي و العرائسي ويهدف المختبر الى تأهيل المحرك العرائسي ليصبح لاعبا اذ يقع تدريبه على : تقنيات التحريك و الأداء التمثيلي والغناء والرقص والسرك الفني وتكلل أشغال المختبر بإنتاج عمل مسرحي عرائسي موجه للكبار بعنوان "ما يراوش". مختبر العرائسيين الشبان 2022-2023 بأشراف المخرج المسرحي محمد منير العرقي .

ينظم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، عددا من الورش المختلفة، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ30، والتي تقام فعالياتها خلال الفترة من 1 إلى 8 من شهر سبتمبر المقبل، ويبدأ التقديم على الورش للمهتمين من اليوم الجمعة 18 أغسطس، وحتى 25 أغسطس.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

وتشهد الدورة الثلاثين من فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، إقامة 8 ورش في العناصر المسرحية المختلفة، هي: ورشة "رسم وبناء الشخصية" ويقدمها الفنان لوك لينر خلال يومي 2 و3 سبتمبر. وورشة تقنية "Meisner" ويقدمها  الفنان "نديم" وذلك بين يومي 2 إلى 4 سبتمبر، و يومي 3 إلى 6 سبتمبر تقام ورشة "بروڤة ممتدة" وتقدمها الفنانة نورا أمين. 

كما يقدم خلال المهرجان، ورشة "مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي" وتقدمها الفنانة داليا صبور.ويقام أيضا خلال المهرجان ورشة "تنمية مصادر التمويل" ويقدمها المخرج أحمد العطار، و ذلك يومي 4 و5 ستبمبر. و ورشة "موسيقى الجسد والمسرح" تقدمها الناقدة الموسيقية الدكتورة ياسمين فراج"، و ذلك من 4 إلى 6 سبتمبر.

 

وورشة "توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل" وتقدمها الدكتورة إنجي البستاوي، وتقام من 4 إلى 7 سبتمبر. وورشة "أصول ومبادئ المسرح الارتجالي" ويقدمها الفنان رمزي لينر، وذلك بين يومي 5 إلى 8 سبتمبر.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة المشاهدة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، عن قائمة العروض العربية المشاركة في في دورته الثلاثين، والتي جاءت كالتالي: الروبة (تونس)، السيد والعبد (البحرين)، صادق النمك (السعودية)، فنتولين العودة (فلسطين)، قائمة الخديج (الإمارات)، ملف 12 (العراق)، ما يراوش (تونس)، نوستالجيا (الجزائر).