رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر والجزائر تبحثان مشروع إنجاز مركّب كيميائي في مجال الطاقة

نشر
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

بحث سفير قطر لدى الجزائر عبد العزيز النعمة، مع وزير الطاقة والمناجم الجزائرية محمد عرقاب، مشروع إنجاز مركّب كيميائي في مجال الطاقة، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، اليوم السبت.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الشرق" القطرية، أمس الجمعة، جرى خلال الاجتماع بحث مشروع إنجاز مركب كيميائي لإنتاج مادتي "البيوتين" و"البوليبوتين"، الذي ترغب الشركة القطرية "باور إنترناشيونال القابضة" بإنجازه في الجزائر بالشراكة مع مجمع "سوناطراك".

تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم

كما تركزت المباحثات بين الطرفين حول سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم، واستكشاف الفرص والآفاق المستقبلية للاستثمار في مشاريع هيكلية في الجزائر، لا سيما في مجال الصناعات التحويلية وتطوير صناعة البتروكيماويات.

وأعرب الوزير الجزائري عن ارتياحه لعلاقات التعاون والشراكة الجيدة بين الجزائر وقطر، وعن استعداد شركة "سوناطراك"، للعمل مع الشركة القطرية "باور إنترناشيونال القابضة" من أجل انجاز المركّب، الذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات التحويلية.

واعتبر أن التعاون في هذا المجال يدعم موارد الجزائر من المحروقات، يما يجعل مساهمة هذا القطاع فعالة في عملية تنويع الاقتصاد الجزائري، وخلق القيمة المضافة ومناصب الشغل.

كما أشار النعمة الى أن "هذا المشروع يمكن تصوره في إطار مشروع متكامل، يشمل كذلك الاستثمار في البحث واستغلال احتياطات جديدة يمكنها أن تساهم في تزويد هذا المشروع بالغاز".

من جهته أعرب السفير القطري عن ارتياحه الكبير لعلاقات التعاون بين البلدين، وعن استعداد واهتمام الشركات القطرية بالاستثمار في الجزائر، في إطار قانون المحروقات الجديد وانجاز مشاريع كبرى في مجال البحث والاستكشاف، والصناعات التحويلية والبتروكيماويات.

وقطع البلدان، خلال السنوات القليلة الماضية، أشواطاً كبيرة على طريق تعزيز الشراكة في مختلف المجالات؛ من خلال الزيارات رفيعة المستوى التي يجريها مسؤولو البلدين.

ومنتصف يوليو الماضي، زار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الدوحة، وعقد مباحثات ثنائية مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تناولت العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما بحثا تطورات المنطقة.

كما سبق أن شارك أمير قطر في القمة السادسة لمنتدى الغاز، الذي أقيم في فبراير من العام الماضي.